مواقع ذات صلة



التسجيل / الدراسات الأولية للعام الدراسي 2011-2012

قبول الطلبة العراقيين بالدراسة في الجامعات العراقية
  * عراقي الجنسية.

  * حاصل على شهادة الدراسة الثانوية العراقية.

  * ناجحاً في الفحص الطبي ومن خريجي العام الدراسي الماضي والأعوام الثلاثة التي تسبقه من غير المقبولين في أية كلية أو معهد في القطر (صباحية أو مسائية) أو أهلية.

  * لا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الدراسة الصباحية ويحق للطالب البصير الذي تتوفر فيه الشروط التقديم للدراسات الإنسانية المناسبة.

  * يحق قبول الربع الأول لخريجي الاعداديات الإسلامية في كلية العلوم الإسلامية وفي أقسام اللغة العربية والتاريخ في كليات التربية والآداب وكليات المعلمين.

  * السماح لخريجي الفروع في المدارس المهنية النهارية والمدارس الثانوية المهنية المسائية كافة بالتقديم إلى هيئة التعليم التقني على أن تحدد نسب قبولهم وفق متطلبات خطة القبول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

قبول الطلبة العرب والأجانب بالدراسة في الجامعات العراقية

  * قنوات القبول والتقديم

  * قبول الطلبة العرب والأجانب وفقاً للبرامج الثقافية النافذة التي يتم توقيعها مع الأقطار الشقيقة والبلدان الصديقة وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل على أن يتم ترشيح الطالب من الجهة المختصة في بلده.

  * قبول الطلبة على حساب النفقة الخاصة ويتم التقديم بواسطة السفارات العراقية في الخارج والسفارات العربية والأجنبية المعتمدة في العراق او عن طريق الوزارة مباشرة.

  * قبول أبناء وزوجات الدبلوماسيين العاملين في لقطر وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل بعد تقديم ما يؤيد ذلك من الجهة الرسمية التي يعمل فيها ولي أمر الطالب.

  * قبول الطلبة المقيمين في القطر إقامة دائمة في الدراسات الصباحية/ قبولاً مركزياً وفي الدراسات المسائية والدراسات العليا وبنفس ضوابط الطلبة العراقيين.

  * قبول طلبة خارج ما ورد في (1و2) بعد عرض الموضوع على السيد الوزير وموافقة الجهات ذات العلاقة أن تطلب الأمر ذلك

أ:- شروط القبول في الدراسة الصباحية والمسائية

  * أن يكون الطالب حاصل على شهادة الدراسية الثانوية العراقية او ما يعادلها.

  * يتم معادلة شهادة الطالب ( غير العراقية) من وزارة التربية العراقية بعد تصديقها من وزارة التربية ووزارة الخارجية للبلد المانح للشهادة والسفارة العراقية في ذلك البلد إن وجدت.

  * أن لا يمضي على تخرج الطالب من الدراسة الثانوية أكثر من ثلاث سنوات بالنسبة للدراسة الصباحية للمقبولين وفقاً للقنوات(1و3و5) من أولا.

  * أن لا يمضي على تخرج الطالب في الدراسة الثانوية أكثر من أربع سنوات بالنسبة لطلبة النفقة الخاصة للدراسة الصباحية ويستثنى من يتم قبوله في الدراسة المسائية من شرط سنة التخرج.

  * يملا الطالب استمارة التقديم بالمعلومات المطلوبة بعد تسديد الثمنها.

  * يمنح الطالب الذي لا يجيد اللغة العربية سنة تحضيرية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب في الجامعة المستنصرية المقبول على احد قنوات القبول المشار إليها في(أولاً).

  * يتم قبول الطلبة الأجانب في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الدورات الصباحية او المسائية المتقدمين للدراسة وفق قنوات القبول المشار إليها (أولاً) ويسدد الطالب الرسوم والأجور الدراسية المقررة بالعملة الصعبة.

  * يبدأ التقديم في الدراسة اعتباراً من 1/7 ولغاية 15/8 من كل عام عدا المشمولين بالفقرة (4 من أولاً).

  * أن يجتاز الطالب الفحص الطبي الذي تجريه صحة الجامعة لتأييد سلامته من الأمراض السارية والمعدية وكذلك جدارته البدنية للدراسة الجامعية على أن يكون ذلك قبل مباشرة الطالب بالدراسة ويسري هذا على طلبة الدراسات العليا أيضاً.

  * يتم تسجيل الطالب في الكلية او المعهد المقبول القبول فيه خلال مدة أقصاها 15/11 من كل عام عدا ما ذكر في (4من أولاً) وبخلافه يعتبر قبول الطالب ملغياً.

  * يتم سنوياً تحديد النسبة المئوية للقبول وفقاً للخطة العامة للقبول وإعداد الطلبة غير العراقيين المتقدمين للدراسة.

  * يتم قبول من كان تسلسله ضمن الـ 10% الأوائل من خريجي المعاهد التقنية بالنسبة للمقيمين في القطر بنفس ضوابط قبول الطلبة العراقيين، أما الطلبة الوافدين فيتم قبولهم وفقاً لقنوات القبول المشار إليها في (أولاً).

  * يتم نقل الطلبة من الجامعات خارج العراق بنفس ضوابط نقل الطلبة العراقيين وفقاً لقنوات القبول في( أولاً).

  * يتم نقل الطلبة بين الجامعات والمعاهد العراقية بنفس ضوابط انتقال الطلبة العراقيين شريطة موافقة الجهة المرشحة للطالب وعن طريق الوزارة.

  * يمنح الطالب تأشيرة الدخول إلى العراق بعد حصول الموافقة على قبوله وأشعار السفارة العراقية في البلد الذي يقيم فيه الطالب.

ب- الوثائق المطلوبة للتقديم لطلبة الدراسات الأولية

  * شهادة الدراسة الثانوية المصدقة حسب الأصول

  * شهادة الميلاد ونسخة من جواز السفر.

  * استمارة التقديم بعد تسديد ثمنها معززة بوصل التسديد من الشؤون المالية بالنسبة لطلبة النفقة الخاصة

  * كتاب الترشيح من حكومة الطالب إذا كان من المرشحين على حساب التبادل الثقافي




السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

سجل الزوار