البحث

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


ضوابط استحداث الكليات و الاقسام العلمية في الجامعات وهيئة التعليم التقني

ان الركائز الاربعة للتعليم العالي هي : التدريسي ،الطالب ، المناهج الدراسية المستلزمات التعليمية الضرورية ( مثل الابنية والمختبرات و المكتبات ..) لذا يتطلب استحداث أي كلية او قسم علمي الاعداد الجيد وذلك بتوفير كافة مستلزمات المادية و البشرية و ذلك من اجل ان لا يتحول الاستحداث غير المخطط له عبء و يجب الاخذ بنظر الاعتبار الامور التالية عند الشروع بالاستحداث كالاتي :

1-   ضرورة ان يكون لكل جامعة خصوصية في التخصصات التي تضمهاو لا يجوز ان تكون كل جامعة نسخة طبق الاصل من بعضها البعض كما انه من الضروري ان تسعى الجامعات الى استحداث تخصصات علمية جديدة غير موجودة في القطر .

2-    ان تقدم طلبات الاستحداث وفق الخطة الخمسية متضمنة الموازنة المالية لاستحداث الكليات و الاقسام العلمية و بما يتلائم  و الحاجة الفعلية للمجتمع و المؤسسات الحكومية و حاجة سوق العمل في المحافظة المعنية للتخصصات العلمية المزمع استحداثها كما يجب مراعاة الحجم الامثل للجامعات .

3-   الاهتمام بالتخصصات العلمية و التقنية و الادارية ذات الاثر الواضح في خدمة و تنمية المجتمع .

4-   ان يراعى تأمين النسب القياسية العالمية في كل قسم بخصوص:

أ‌-     تدريسي / طالب
ب‌- مختبر / طالب
ت‌- قاعة / طالب
ث‌- قسم داخلي / طالب
ج‌- مصدر / طالب

5-   يعد ملاك استحداث الكلية او القسم ملاك تجريبي و يتم تقويم الكلية او القسم بعد مرور سنة دراسية كاملة و اخضاع طلبتها الى اختبار مركزي تقويمي يجري مع احدى الكليات اوالاقسام المناظرة في جامعة رصينة .
6-   يتم النظرفي استحداث الكلية قبل عام دراسي كامل و تكونالموافقة مشروطة بأستكمال متطلبات الاستحداث وفق الشروطة المذكورة لاحقا .
7-   يكون يوم 1/3 موعدا نهائيا للنظر في طلبات الاستحداث لاتاحة الفرصة امام دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة للاستعداد و استكمال اجراءات اعداد دليل الطالب للتقديم للجامعات العراقية .
8-   ان يتم استحداث الكلية بقسمين علميين على الاقل تتوفرفيها جميع الشروط و الضوابط و لا يتم النظر في مقترح استحداث كلية لا يتوفر فيهاهذا الشرط .
9-   يتحمل رئيس الجامعة او الهيئة المسؤولية كاملة عن دقة وصحة المعلومات التي تتضمنها الدراسات المقدمة لاستحداث الاقسام او الكليات.

شروط استحداث الكليات و الاقسام العلمية في الجامعات و هيئة التعليم التقني :

اولاً : شروطاستحداث الكلية / الجامعات او الهيئة

1-   ان يكون استحداث الكلية في الحد الادنى بقسمين علميينعلى الاقل الكليات المكونة من اقسام .
2-   ان يتم تطبيق الشروط و الضوابط المذكورة في ادناهلاستحداث كل قسم علمي و هي :
أ‌-      توفر اعضاء الهيئة التدريسية على الملاك الدائم و فيالتخصص المزمع استحداثه بما لا يقل عن (4) تدريسيين من حملة الدكتوراه ، و اثنانمنهم بلقب استاذ مساعد على الاقل ،و وفق المعادلتين المعتمدتين بموجب كتاب الدائرة القانونية و الادارية المرقم 6948 و المؤرخ في 3/4/2006 و كالاتي :

                                                          س+ص-ع
         الملاك المفروض وجوده = ____________________* ن بالنسبة للاقسام الانسانية
                                                             20 س  

 

                                               س+ ص – ع
       الملاك المفروض وجوده = ________________ * ن بالنسبة للاقسام العلمية الصرفة و التطبيقية
                                                       10س


س= المجموع الكلي للساعات في القسم

ص= مجموع الساعات التي تدرس في القسم من الكليات والاقسام الاخرى

ن= عدد طلاب القسم الكلي  

و ان يؤخذ بنظر الاعتبار  التخصصات العلمية النادرة و التي  تشكل حاجة فعلية لاستحداثه ، بأن يتم تشكيل لجنة علمية مختصة من دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة و مختصين في ذات التخصص العلمي للقسم المراد استحداثه ، تقدم تقريرا مفصلا مع بيان رأيها في الاستحداث وفي ضوء ذلك يتم اجراء اللازم .

ب- تخصيص بناية ملائمة تكون ضمن املاك الجامعة و في حالةتخصيصها من وزارة اخرى او من المحافظة التي تقع فيها تلك الجامعة ، تقدم الجامعة كتابا رسميا يؤيد ذلك مع كافة الاوليات ضمن دراسة الاستحداث المقدمة .

ج- ان تكون البناية المخصصة ملائمة تقع ضمن المجمع الجامعي و لا يمكن المصادقة على استحداث قسم او كلية في بنايات لا يتوفر فيها الحد الادنى للشروط كبنايات المدارس او الثانويات التي يتم بناءها لتخدم طلبة غير جامعيين لا يتلائم و الجو الجامعي و لا تراعي الوضع النفسي للطالب الجامعي .

د- توفير المختبرات الخاصة بالقسم و مكتمل فيها تجهيز الاجهزة و المواد المختبرية ، بما يتلائم و طبيعة الكلية المستحدثة على ان لا يقل عن مختبرين علميين لكل قسم في الكلية و لن يتم المصادقة على الاقسام العلمية التي لا يتوفر فيها هذا الشرط .

ه – توفير المستلزمات المادية الاخرى و المتمثلة بالاثاث المكتبي و التعليمي و استخدام التقنيات الحديثة في التدريس .

و- اعداد المناهج الرصينة المعتمدة في العالم و مصادق عليها من لجنة العمداء المختصة للتخصص المزمع استحداثه .

ز- ترسل الدراسة المعدة لهذا الغرض مبين فيها توفرالمستلزمات المادية و البشرية المذكورة اعلاه اضافة الى الحاجة الفعلية للاستحداثو اهداف  الاستحداث و وصف الخريج الى دائرةالدراسات و التخطيط و المتابعة / مركز الوزارة

ح- تقوم دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة بدراسة وتحليل الدراسات المقدمة لاستحداث الكليات و تقدم رأيها لاستحصال موافقة السيدالوزير المبدئية للاستحداث في حالة توفر المستلزمات المادية و البشرية .

ط- تقوم لجنة من دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة في الوزارة باجراء الكشف الموقعي للتأكد من توفر المستلزمات اللازمة للاستحداث واعداد تقرير بذلك ، و لا يجوز للجامعة تغيير موقع البناية للكلية المراد استحداثها بعد اجراء الكشف اعلاه الا بعد استحصال موافقة الوزارة بذلك .

ي- في ضوء التقرير الوارد ذكره في الفقرة (ط) يتماستحصال موافقة السيد الوزير النهائية للاستحداث ، و يكون يوم 31/3 من كل عامموعداً نهائياً لابلاغ الجامعة او الهيئة بذلك .

ك- ان يجري تقويم دوري للكليات المستحدثة لحين تخرجالدورة الاولى من طلبة الكلية من حيث توفر المستلزمات المادية و البشرية و الحاجةالفعلية للتخصص و حاجة سوق العمل الفعلية

ثانيا : شروط استحداث القسم العلمي في الكليات /الجامعات

تسري على استحداث القسم العلمي ذات الشروط الوارد ذكرهافي ( اولا ) من الفقرات ( أ-ك)

ثالثاً : شروط استحداث القسم العلمي في المعاهد التقنية/ هيئة التعليم التقني

1-   توفر اعضاء  الهيئةالتدريسية على الملاك الدائم و في التخصص الدقيق بحيث لا يقل عن اربعة تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه و بلقب مدرس على الاقل

2-   استكمال باقي متطلبات الاستحداث و حسب الفقرات الواردة (اولا ) من (ب-ك) من الضوابط و الشروط اعلاه .  





السيد رئيس جامعة بغداد

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك