مواقع ذات صلة



آلية البحث في الانترنت

العودة إلى صفحة الدليل الموحد للباحثين العراقيين

تعتبر آلية البحث في المواقع الالكترونية من أهم الخدمات التي تقدمها الشبكة العنكبوتية، فهي تساعد على إيجاد المعلومات بسهولة ولجعل ذلك ممكنا يجب معرفة كيفية كتابة الموضوع المراد البحث عنه، فإذا كانت نتيجة البحث 10.000 موقع أو أكثر معنى ذلك أن طريقة البحث غير دقيقة، وعند عدم ظهور اي نتيجة للبحث فمعنى ذلك ان طريقة البحث غير صحيحة.

لكي يكون البحث دقيقا يجب معرفة كيفية كتابة الكلمات المراد البحث عنها حيث توجد مجموعة من القواعد تستخدم لكتابه أوامر البحث، واليك عزيزي الباحث بعض القواعد التي تستخدم لتركيب جملة البحث السليمة.

1.  كلمة  And تستخدم للبحث بكلمتين أو أكثر مثال: Electronic and power  أي انك تريد البحث في مواقع الشبكة العنكبوتية عن الوثائق التي توجد بها كلمة electronic  وكلمة power  في اي مكان داخل الوثيقة.

2.  كلمة Near  تستخدم للبحث بأكثر من كلمة ولكن لابد ان تكون هذه الكلمات متقاربة في الوثيقة التي ستظهر في نتيجة البحث مثال: Electronic near powأي يجب الا يفصل بين كلمة electronic  وكلمة Power  الا كلمات قلية اما اذا زادت على سطر فلن تظهر هذه الوثيقة في نتيجة البحث.

3.  كلمة Or  وهي تستخدم لبحث داخل الوثيقة عن اي كلمة من الكلمات التي يتكون بها امر البحث فوجود كلمة واحدة من الكلمات التي تكتب في الوثيقة تجعلها تظهر في القائمة نتيجة البحث مثال electronic or power  أي اننا سنبحث عن الوثائق التي توجد بها كلمة  electronic  أو كلمة Power  أو الكلمتين معا.

4.  كلمة Not  هي تستخدم في البحث داخل الوثائق التي لايوجد بها كلمة معينة مثال :  physics and not laser  أ ي اننا نبحث عن الوثائق التي بها كلمة Physics  ولا توجد بها كلمة laser.

5.  كلمة related  تكتب قبل الموقع لإظهار اي نتائج يراها محرك البحث ذات صلة بالمواقع المبحوث عنه: فعند البحث عن related :www.cnn.com  تظهر لك في النتيجة الصفحات التي ترتبط بموقع القناه الاخبارية الامريكية CNN

6.  كلمة define  متبوعة بالكلمة المبحوث عنها للحصول على تعريف لها: مثال  define :LCD  مثلا تكون نتيجة البحث على تعريف خاص بتقنية الكرستال السائل  LCD  مقتبسة من العديد من المواقع على الانترنيت.

7.    كلمة Author  تكتب للحصول على معلومات عن صفحة ألفها مؤلف معين.

8.  كلمة Intitleتعمل على البحث عن كلمة ما داخل وان الصفحة URL  الذي  يظهر في خانه العنوان بنافذة المتصفح ، بينما allintitle  فلها ذات التأثير السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمة واحدة.

9.  كلمة  Allintextللتأثير العكسي في حالة البحث بأكثر من كلمة ضمن النصوص الواردة بالمواقع وليس في عنوانه، فيكفي كتابة  allintext: tsunami  للبحث عن كلمة Tusunami  ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها جوجل دون الاشارة الى الكم الهائل من المواقع التي تضم هذه الكلمة في عناوينها.

10.  كلمة info  تكتب قبل عنوان موقع البحث للحصول على معلومات عن هذا الموقع.

11. كلمة filetype  هي طريقة فعالة للبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات، فالبحث عن file type :pdf power  تحصل في النتيجة على جميع الملفات من نوع حيب المحتوية على كلمة power

12.   العلامة + الفائدة منها هي البحث عن المواقع التي تحتوي على جميع الكلمات مثال : Power+electronic  لكي تبحث عن المواقع التي تحتوي على الكلمتين  power , electronic

13. العلامة – الفائدة منها هو البحث عن المواقع التي تحوي كلمة ولاتحوي كلمة اخرى  مثال: electronic-powerلكي نبحث عن المواقع التي تحوي على كلمة electronic  ولا تحتوي على كلمة Power

14.  العلامة " " الفائدة منها هو البحث عن الموضوع الذي يكتب بداخلها وبنفس الترتيب مثال: "electronic power "

15. العلامة ّ ~  توضع للحصول على مرادفات اخرى للكلمة المطلوب البحث عنها مثال: car ~  يتسع مجال البحث ليشمل مواقع تضم مرادفات car   مثل اوتوموبيل

16.  العلامة * توضع داخل علامة البحث لحل محل جملة مفقودة مثال:" المركز * العلمي " تظهر نتيجة البحث المركز العربي والعلمي.



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

سجل الزوار