البحث داخل الموقع

دليل الترقيات العلمية في جامعة بغداد

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى




نبذة عن بغداد

   بغداد عاصمة جمهورية العراق ، ومركز محافظة بغداد  . يبلغ عدد سكانها 7,216,040 نسمة تقريباً حسب آخر الإحصائيات في العام 2011 للميلاد مما يجعلها أكبر مدينة في العراق  وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة وثاني أكبر مدينة في آسيا الغربية بعد مدينة طهران عاصمة ايران . كما تعتبر المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في الدولة .

    بناها الخليفة العباسي المنصور من عام 762 للميلاد إلى عام 764 للميلاد في العقد السادس من القرن الثامن الميلادي الموافق للقرن (الثاني الهجري) واتخذها عاصمةً للدولة العباسية، حيث أصبح لبغداد تحت حكمهم مكانة مرموقة. وكانت من أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن. وتكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر . ولمدينة بغداد القديمة أسماء عدة كالمدينة المدورة والزوراء ودار السلام . يخترق وسط المدينة نهر دجلة، وينصفها إلى جزئين الكرخ (الجزء الغربي ) والرصافة (الجزء الشرقي).

تعرضت بغداد لكثير من الغزوات الخارجية والتقلبات الداخلية طيلة القرون الماضية، فقد غزاها المغول والصفويوين والعثمانيون والانكليز، حيث عانت المدينة الأمرّين خلال فترة احتلالها، والتي كان آخرها الغزو الامريكي عام 2003 .

    اشتهرت بغداد ولفترة طويلة بالشعراء والأدباء والكتاب والفنانين، حيث أنجبت المدينة الكثير منهم، حيث أن الحراك الثقافي بدأ يُبرز المدينة كواحدة من أكثر العواصم العربية تأثيراً في الثقافة والفنون. حيث تغنى بها العشرات من كبار الشعراء والفنانين العراقيين والعرب .


أصل التسمية

   شيد ابو جعفر المنصور عاصمته الجديدة على موقع قرية كانت تعرف باسم (بغداد) منذ أيام حمورابي وسماها (مدينة السلام) تيمنا بالجنة، غير أن الناس كانوا يسمونها في الغالب مدينة المنصور . ورد اسم بجدادا في لوح يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد زمن الملك حمورابي . ورد اسم بغدادي في لوح آخر يعود تاريخه إلى الأعوام 1341 ـ 1316 قبل الميلاد. وفي لوح اخر يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد ورد اسم بجدادو . ورد في وثيقة تاريخية يرقى عهدها إلى سنة 728 قبل الميلاد إبان حكم الملك الآشوري تجلات فلا سر الثالث (745 ـ 727 ق. م) اسم بغدادو . ذكر أبا الفضل بديع الزمان الهمداني (968) ـ د1007م اسم بغداد في اثنتين من مقاماته الخمس والعشرين، حيث قال في المقامة الازاذية ;  اشتهيت الازاذ وأنا في بغداذ وكنت ببغداذ وقت الأزاذ . اسم بغداد في لغة أهل بابل القدماء مكون من قسمين اوله يعني البستان أو الجنينة، أما جزء اسمها الثاني داد فيعني الحبيب، حيث يصبح معنى بغداد هو جنينة الحبيب وصديقه وبستان.


                                    اجمل الصور من بغداد




ضفاف دجلة وشارع ابو نؤاس


جامع الرحمن وبعض احياء منطقة المنصور


مجمع الصالحية السكني


جامع الرحمن


فنادق فلسطين ميريديان وعشتار شيراتون


فندق بابل


بغداد ليلا"


منظر الغروب عند نهر دجلة في بغداد


ساحة التحرير تعانق حمامات السلام


جامع النداء وجزء من منطقة حي القاهرة في بغداد


برج بغداد


الامام موسى بن جعفر عليه السلام
 


فندق فلسطين + فندق عشتار شيراتون


شارع ومسابح ابو نؤاس


http://www.uobaghdad.edu.iq/uploads/a/Dewan/DSC09749%20-.JPG
حدائق جامعة بغداد


جسر الصرافية



ساحة كهرمانة في منطقة الكرادة


العودة إلى الصفحة الرئيسية




السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك