البحث داخل الموقع

دليل الترقيات العلمية في جامعة بغداد

التصنيف العالمي للجامعات


4 International Colleges & Universities

سجل الزوار

مواقع ذات صلة

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

إنتاج وتنقية إنزيم كلوكوز أيزوميريز من عزلة محلية من البكتريا Streptomyces sp. HM5 دراسة بعض خواصه وتطبيقاته.

تم قراءة الموضوع 6291 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:

13/5/2012 10:02 صباحا

إنتاج وتنقية إنزيم كلوكوز أيزوميريز من عزلة محلية من البكتريا   Streptomyces sp. HM5  دراسة بعض خواصه وتطبيقاته.



حصل الدكتور حميد عبود جبر و الدكتور محمد عمر محي الدين التدريسيين في قسم علوم الأغذية والتقانات الإحيائية و أ. د. باسل كامل دلالي من وزارة الزراعة على براءة اختراع حول إنتاج وتنقية إنزيم كلوكوز أيزوميريز من عزلة محلية من البكتريا   Streptomyces sp. HM5  دراسة بعض خواصه وتطبيقاته.




موجـــــز الاختراع

تم الحصول على عزلة محلية من البكتريا الخيطية  لها القدرة العالية على إنتاج إنزيم كلوكوز أيزوميريز يمكن استخدامه في تحويل سكر الكلوكوز من مصادر مختلفة إلى سكر الفركتوز ذات الاستخدامات الواسعة في الصناعات الغذائية والدوائية. سميت هذه العزلة بعد تشخيصها عبر مجموعة من الفحوصات والاختبارات المزرعية والمظهرية والفسلجية Streptomyces sp. HM 5. درست الظروف المثلى لإنتاج الإنزيم بطريقة المزارع المغمورة وبمواد اولية بسيطة ومتوفرة وتبين انه بالامكان استخدام العزلة المذكورة أعلاه في إنتاج إنزيم كلوكوز أيزوميريز بطريقة المزارع المغمورة وبفعالية نوعية عالية .

  كما تم دراسة خواص الإنزيم بعد تنقيته حد التجانس بغية التعرف على مدى مطابقة هذه الخواص مع خواص الانزيمات المستخدمة في تحويل الكلوكوز إلى الفركتوز. اختبرت كفاءة الإنزيم المنتج بواسطة العزلة Streptomyces sp. HM 5 وتبين ان يمتلك قابلية على تحويل الكلوكوز إلى الفركتوز بنسبة عالية في كل من شراب كلوكوز الذرة والكلوكوز النقي.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

الدراسات المفتوحة داخل العراق 2017-2018

ضوابط التقديم والقبول بالدراسات العليا داخل العراق 2017/2018

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك