Last Updated on 01/05/2012
أقامت شعبةُ ضمانِ الجودةِ و الأداءِ في كلية الإدارةِ و الاقتصاد في جامعة بغداد ندوةً علميةً بعنوان (( الاعتماد الأكاديمي و الجودة في التعليم العالي )) للباحث الأستاذ الدكتور رعد عبد الله عيدان التدريسي في قسمِ إدارةِ الأعمالِ، تهدف إلى عرضِ الجوانبِ المتعلقة بالحصولِ على شهادةِ الاعتمادِ الأكاديمي .
افتتحت الندوةُ بتلاوةِ أيه من الذكر الحكيمِ بعدها كلمةِ الافتتاحِ ألقاها رئيسُ الندوةِ الأستاذ الدكتور جعفر الدجيلي، تضمنت عرضَ الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الأكاديمي و ضمانَ الجودة من قبل المؤسسة التعليمية في ضوء ما ورد في الأدبيات العلمية و تجارب بعض الدول في ذلك المجال .ثم قدم الباحثُ شرحاً لبحثهِ الذي أكد على المحاورِ الأساسية للندوةِ ومن بينها، خلفية الاعتماد الأكاديمي ومفهوم الاعتماد و الاعتماد الأكاديمي والاعتماد الأكاديمي اليومي ومن يمنح الاعتماد وأنواع الاعتماد الأكاديمي وإجراءات الاعتماد الأكاديمي( في بعض الدول ) وهيكل تقرير التقويم الذاتي لأغراض الاعتماد الخاص ونموذج لمحاور و معايير و مكونات شهادة الاعتماد وضمان الجودة والمحاور الرئيسية و الفرعية التي ينصب علها فحص و كالة الجودة البريطانية QAA و-شهادة المجلس ضمان الجودة و الاعتماد (اتحاد الجامعات العربية).
وخرجت الندوةُ بتوصياتٍ عدةٍ من بينها:
• إن هناك اختلافاً مهما بين مفهومِ شهادةِ الاعتمادِ الأكاديمي و شهادةِ الجودةِ في مجالِ التعليم العالي .فالأولى للتحقق من توفرِ الحد الأدنى من المتطلباتِ في المؤسسةِ التعليميةِ و برامجها الدراسيةِ في حين تسعى الثانيةُ إلى توفر متطلباتٍ أعلى لتحقق التنافسية للمؤسسة التعليمية في محيطها .
• تطور محتوى الاعتماد الأكاديمي من صورته الأساسية و التقليدية ليصبح اليوم متضمناً في محتواه لكلِ من الاعتمادِ الأكاديمي التقليدي, و أنظمة الجودة, و الإدارة الاستراجية للمؤسسة التعليمية.
• تتباين المحاور و المعايير المعتمدة في منحِ شهادةِ الاعتمادِ و ضمانِ الجودة في تفاصيلها و فروعها ضرورة التمييز في الممارسة العراقية بن شهادة الاعتماد الأكاديمي وشهادة ضمان الجودة للمؤسسة التعليمية .
• ضرورة أن تكون شهادةُ الاعتمادِ الأكاديمي (بجانبيها الاعتماد العام و الاعتماد الخاص) وهو مطلبٌ إلزامي لكل المؤسسات التعليمية في العراق و تمنح من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
• تكون شهادةُ ضمانِ الجودةِ او ما يوازها (وتحت مسمى أخر) أمرا اختيارياً للمؤسساتِ التعليميةِ العراقيةِ، و تختار المؤسسة التعليمية الجهة التي تتقدم إليها للحصول على الشهادة سواء كانت جهة محلية ام إقليمية ام دولية .
• إنشاء هيئة عراقية لمنح شهادةِ ضمانِ الجودةِ للمؤسساتِ التعليميةِ التي تتقدم إليها لتباشر عند تأسيسها بوضع النموذجِ(المحاور و المعايير) التي تعتمدها لمنح الشهادةِ و إجراءاتِ منحِ الشهادة , ثم تمارس عملها وفقا لذلك.