مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

تصنيع السابق الحيوي (prebiotic) من تنمية الفطر Aspergillus niger على نخالة الحنطة او كواح الذرة واستخدامه في تحسين الصفات الأنتاجية والفسلجية والمناعية لفروج اللحم والدجاج البياض وصفات السائل المنوي للديكة

تم قراءة الموضوع 7337 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 6 قراء

الكاتب:

30/4/2012 12:23 مساءَ


السابق الحيوي (prebiotic ) عبارة عن سكريات معقدة غير نشوية طويلة السلسلة  من امثلتها Fructooligosaccharid وGalactooligosaccharid و (Mannanoligosaccharide ) وكذلك الكلوكان والكايتين والتي لايمكن هضمها من قبل الأنزيمات الهاضمة في القناة الهضمية لذلك تبقى على حالها، وهنا تكمن فوائدها حيث تقوم بسد المستقبلات الموجودة على الخلايا الطلائية المبطنة للقناة الهظمية او المستقبلات الموجودة على اسطح خلايا البكتريا المرضية وبذلك تمنع التصاقها على خلايا الأمعاء ولهذا تطرح الى الخارج اما البكتريا النافعة تقوم بالأستفاده من هذه السكريات كغذاء لها فتزداد اعدادها على حساب البكتريا الضارة. لذلك تعتبر هذه السكريات ذات اهمية كبيرة لما لها من دور في رفع صحة ومناعة الجسم للأنسان والحيوان على حد سواء عند استخدامها كبديل للمضادات الحيوية وبالتالي تقليل الحاجة لأستخدام هذه المضادات لما لها من مساوىء كثيرة واضرار على الصحة. و اشارت الأحصائيات الحديثة انه في الولايات المتحدة تم توفير 61 مليون دولار في سنة 2003 نتيجة لأستخدام السوابق والمعززات الحيوية .

         الفطر  Aspergillus niger   من الفطريات الناقصة والذي تحتوي خيوطه الفطرية على سكر المانان والكلوكان والكايتين لذلك استخدم كمصدر لهذه السكريات، بالأضافة لأحتوائه على الأفرازات الأخرى كالأنزيمات والأحماض العضوية ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة للطيور واذا ما استخدم كبديل للمضادات الحيوية فسيؤدي الى مردود اقتصادي كبير من خلال تحسين الأداء الأنتاجي لتلك الطيور ومن خلال توفير مبالغ طائلة تستخدم لشراء الأدوية.

       لهذا كله ونتيجة لتوفر المادة الأساس لنمو  مزرعة الفطر الكاملة والتي هي نخالة الحنطة او كوالح الذرة المجروشة  وبكميات كبيرة . لذا أجريت الدراسة الحالية لتصنيع السابق الحيوي واستخدامه في علائق فروج اللحم والدجاج البياض ودراسة تأثيره في الأداء الإنتاجي والمناعي وصفات السائل المنوي للديكة  وتضمنت الدراسة الحالية اجراء ثلاث تجارب .

         التجربة الأولى استهدفت دراسة تأثير اضافة السابق الحيوي (A.niger ) في بعض الصفات الانتاجية والفسلجية والمناعية والمحتوى المايكروبي للنبيت المعوي لفروج اللحم . إذ استخدم في هذه التجربة 300 فرخ لحم  سلالة  Ross وبعمر 7 ايام. ووزعت الأفراخ عشوائيا ًعلى اربع معاملات وبواقع 75 فرخ لكل معاملة. وغذيت الأفراخ لغاية عمر التسويق (بعمر 8 أسابيع ) .وتضمنت  المعاملات اضافة   0 ، 5 ، 10 و 15 غرام السابق الحيوي (A.niger )لكل كغم علف للمعاملة الأولى و المعاملة الثانية و المعاملة الثالثة و المعاملة الرابعة على التوالي  .

      التجربة الثانية فشملت اجراء دراسة تاثير اضافة  السابق الحيوي (A.niger ) والمعزز الحيوي (بروبايوتك العراق ) والمزيج بينهما ( الخليط التآزري ) في بعض الصفات الانتاجية والفسلجية والمناعية للدجاج البياض لقطيع تجاري لدجاج اللكهورن الابيض.وقد استخدمت في هذه التجربة 120 دجاجة لكهورن بيضاء (White leghorn  Single comb ) وبعمر 4 اسبوعاً ، وزعت على اربع معاملات تجريبية وبواقع 30 دجاجة لكل معاملة واستمرت التجربة للفترة من عمر 44 - 68 اسبوع . وقد استخدم دجاج  المعاملة الاولى للمقارنة ( Control ) وغذي عليقة قياسية للدجاج البياض .اما دجاج المعاملة الثانية فقد غذيت على عليقة قياسية تحوي 5غم/كغم  من المعزز الحيوي (بروبايوتك العراق ) وغذيت طيور المعاملة الثالثة على عليقة قياسية تحوي  5 غم /كغم من السابق الحيوي .اما طيور المعاملة الرابعة فغذيت على عليقة القياسية تحوي على خليط من  2.5 غم /كغم من السابق الحيوي و 2.5غم /كغم المعزز الحيوي   .

       اما التجربة الثالثة استهدفت دراسة تاثير معاملات التجربة الثانية في صفات السائل المنوي لديكة اللكهورن الابيض.استخدم في هذه التجربة 36 ديك لكهورن ابيض وبعمر 24 اسبوعاً وقسمت على اربعة معاملات هي نفس معاملات التجربة الثانية  وتم جمع السائل المنوي من الديكة كل اسبوعين طيلة فترة التجربة والتي استمرت لمدة 8 اسابيع  .

   ويمكن إيجاز أهم نتائج هذه الدراسة بالنقاط  الآتية  :-

1 - اظهرت نتائج التجربة الأولى بان اضافة  مزرعة الفطر الكاملة(A.niger ) كسابق الحيوي لعلائق فروج اللحم كان له دور جوهري في تحسين صفات سرعة النمو والزيادة الوزنية وتحسين كافة الصفات الأنتاجية لفروج اللحم . كذلك اظهر تواجد السابق الحيوي مع العلف تحسن معنوي في مناعة الطيور ومقاومتها للأمراض وفي تقليل اعداد الكبتريا الضارة داخل القناة الهضمية .

2 - نتائج التجربة الثانية اشارت الى ظهور تحسن معنوي عند اضافة السابق الحيوي المتمثل بالمزرعة الكاملة للفطر A.niger   الى العلف وكان هذا التحسن مشابه للتحسن الذي تمثله اضافة المعزز الحيوي وكذلك الخليط التآزري . هذه الأضافات ادت الى تحسن لبعض الصفات النوعية للبيض وبعض الصفات الفسلجية للدجاج البياض .

3 - اضافة السابق الحيوي الى العلف قد حسنت صفات السائل المنوي للديكة بالتجربة الثالثة .فقد ارتفع حجم القذفة وتركيز الحيامن وحركتها الفردية والجماعية .  

        من نتائج الدراسة الحالية نستنتج إن لإضافة السابق الحيوي مزرعة الفطر(Aspergillus niger ) الكاملة آثار ايجابية في تحسين الصفات الأنتاجية و الفسلجية والمناعية لفروج اللحم والدجاج البياض وصفات السائل المنوي للديكة فضلاً عن  تحسين التوازن الميكروبي في القناة الهضمية  لفروج اللحم .وبذلك فان هذا المنتوج له مردود اقتصادي كبير اذا ما استخدم في حقول الدواجن.

المدرس المساعد علي عبد الحسين كاظم السوداني


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك