Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 03/04/2017



أعداد 

م.د. ندى عبد الرحمن فليح العيساوي / جامعه بغداد /كليه العلوم /قسم علوم الحياة
ا.د. محمد نافع علي العزاوي / جامعه بغداد /كليه العلوم /قسم علوم الحياة





الموجز 

تم تصنيع وحده تعرض استنشاقي مصممه لتعرض الفئران المختبريه لدخان الشيشه او السكائروقياس التاثير الناتج من استنشاق الدخان في انسجه القناة التنفسيه للفئران وهذه الوحده غير متوفره في المختبرات المخصصه لمثل هذه التجارب.

  صنعت الوحده محليا من عدة اجزاء : حجره التعرض الاستنشاقي وتكون بشكل متوازي مستطيلات مصنعه من ماده الزجاج البلاستيكي وبحجم 80 لتر اذ يستوعب هذا الحجم 90 فار مختبري ،تحوي الحجره من الجانبين على فتحات لادخال واخراج الدخان كما وتحوي على فتحه تهويه من الاعلى تساعد في عدم تسمم الحيوانات اثناء تعرضها للدخان . تربط حجره التعرض اما بالشيشه الاعتياديه او بصندوق اشعال السكائر الذي تم صنعه من ماده الزجاج البلاستيكي ومصمم لاشعال 5 سكائر داخله، كما تتضمن الوحده مضختين كهربائيتين لادخال واخراج الدخان في حجره التعرض الاستنشاقي ، اذ ترتبط المضخات بواسطه انابيب بلاستيكيه بالحجره. يتحكم بتشغيل مضختي الهواء وحدة تحكم تحوي على دائره كهربائيه، يتم من خلالها السيطره على الوقت اللازم لادخال واخراج الدخان من حجره التعرض الاستنشاقي ، اذ كانت مضخه ادخال الدخان تشتغل ل10 ثا لتساعد في ضخ الدخان داخل الحجره ثم تتوقف المضخه عن الاشتغال ل30 ثا لتسمح للفئران من استنشاق الدخان  ثم تشتغل مضخه اخراج الدخان ل10 ثا ليتم التخلص من الدخان وطرحه خارجا.

بعد تعرض الفئران المختبريه لدخان الشيشه او السكائرلمده 12 اسبوع باستخدام هذه الوحده ، اظهرت نتائج الفحص النسيجي( القناة التنفسيه ) للفئران المختبريه تغييرات نسيجيه واضحه في معظم اجزاء القناة ، اكدت النتائج فعاليه هذه الحجره في اظهار تاثيرالادخنه في انسجه الفئران المختبريه.


 

Comments are disabled.