Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/03/2012

تعاون علمي الهندسة – الخوارزمي وجامعة وارشو التكنولوجية


     ضمن استراتيجيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبأهتمام كبير من رئاسة جامعة بغداد في إطار توطيد العلاقات العلمية والثقافية وتعزيزها، والتواصل العلمي والأكاديمي بين جامعة بغداد والجامعات العالمية تم أيفاد م.م. حيدر رحيم زغير / التدريسي في قسم هندسة عمليات التصنيع / كلية الهندسة – الخوارزمي ضمن وفد هندسي من كليات الهندسة العراقية برئاسة أ.م.د. برهان محمود العلي / جامعة الموصل وعضوية أ.م.د. منقذ سليم داود / جامعة النهرين الى جمهورية بولندا لزيارة جامعة وارشو التكنولوجية للمدّة  من 23-27/1/2012 وذلك من أجل بحث أفاق التعاون العلمي المشترك بين جامعة وارشو التكنولوجية والجامعات العراقية في تبادل الخبرة فقد تم زيارة عدد من كليات جامعة وارشو التكنولوجية والاطلاع على المختبرات العلمية الحديثة والمتطورة في كليات الهندسة .

     خلال الزيارة ألتقى الوفد بالسادة: مساعد رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي وبعض المسؤولين من المدراء في الجامعة. واتفق الطرفان على رغبة التعاون المشترك وتعزيز أواصر التواصل العلمي في شتى المجالات العلمية والثقافية . ثم تم عرض محاضرة عن جامعة وارشو التكنولوجية تضمنت العمق التاريخي للجامعة والموقع الجغرافي وأبنية الجامعة والكليات والمعاهد العلمية والاقسام العلمية والتخصصات الهندسية المتنوعة في الدراسات الأولية والعليا ، كما أستعرض برنامج عمل الوفد خلال الزيارة ومناقشة مجالات العمل المشترك الممكنة وأفاق التعاون المستقبلية مع الجامعات البولندية، وبعد ذلك زار عدد من الكليات العلمية أهمها كلية العلوم وكلية هندسة المواد، كلية هندسة الإنتاج ، عرضت في أثناء الزيارة محاضرات علمية عن الكليات وتخصصاتها العلمية والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه والمشاريع البحثية، وتم الاطلاع على أهم المختبرات العلمية:  مختبر فحوصات المعادن، مختبر فحص جودة السطوح باستخدام المجاهر الالكترونية، مختبر اللحام بالطرق التقليدية والحديثة، مختبر قطع المعادن، مختبر الميكانيك لبحوث الدراسات الأولية، ثم تم زيارة كلية هندسة الطاقة والطيران وحضور محاضرة علمية حول اهتزاز أجنحة الطائرات ومشاهدة تجربة مختبرية حول الطيران باستخدام النفق الهوائي. بعد ذلك ألتقى الوفد السيد مدير مركز التعاون الدولي لعرض ما توصّل اليه من أفكار ومشاهدات خلال برنامج الوفد وقدّروا أفاق التعاون الممكنة. وشملت زيارات الوفد العلمية

 

      مركز نقل التكنولوجيا وتطوير العمل الحر الذي أسس حديثاً ليقوم بالتنسيق بين أقسام وكليات الجامعة والقطاع الصناعي وأصحاب رؤوس الأموال لتمويل المشاريع التطويرية وتنفيذها ، ويمثل هذا المركز واجهة التفاعل بين الجامعة والمجتمع ، ثم زار الوفد معهد القياسات ( الميترولوجيا ) والهندسة الطبية في كلية هندسة الميكاترونكس وزيارة مختبر الدراسات العليا الخاص بالهندسة الطبية .

     وخلال اللقاء تم مناقشة جملة من القضايا التي تتعلق بالجوانب العلمية والأكاديمية وبحث نقاطا تفتح الأبواب لتعاون علمي مشترك في المستقبل.

     وفي ختام اللقاء تقدم الوفد الزائر بكلمة شكر وتقدير أشادوا بها بروح التعاون العلمي المشترك بين الجانبين والاستفادة من الخبرات في بناء وأعمار العراق الجديد .  ثم تقدم السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد مدير مركز التعاون الدولي بالشكر والامتنان الى الوفد الزائر واهتمام جامعة وارشو التكنولوجية بالتعاون العلمي بين البلدين متمنياً لهم الموفقية مع الدعوة الى زيارة أخرى مماثلة متمنين الى جامعتنا العزيزة وتشكيلاتها وصروحها العلمية المزيد من التقدم والازدهار ولصرحنا العلمي الرفعة والارتقاء .

Comments are disabled.