Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 06/03/2012

قسم الهندسة البيئية يقيم دورة تلوث الهواء

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس اقام قسم الهندسة البيئية في كلية الهندسة – جامعة بغداد دورة عن تلوث الهواء لمنتسبي وزارة البيئة  ودوائرها المنتشرة في مختلف محافظات القطر ولمدة على قاعة مهدي حنتوش في الكلية. تضمنت الدورة في يومها الاول محاضرتين الاولى مقدمة عن تلوث الهواء  وناقشت المحاضرة الاولى انواع ومقومات مشاكل تلوث الهواء، مصادروتأثير ملوثات الهواء،  الضباب الدخاني ,التشريعات البيئية للهواء المحيط والانبعاثات, معايير التلوث والمحددات القياسيه للهواء.

المحاضرة الثانية كانت بعنوان الانواء الجوية وعلاقتها بانتشار ملوثات الهواء وتضمنت المواضيع التالية: تغير   ​​درجة الحرارة  مع الارتفاع  في الغلاف الجوي،ضاهرة السكون , سلوك الغيمة المنبعثة من مصدر مرتفع ، التأثير الطوبوغرافي وتاثير الديناميكية الهوائية على انتشار الملوثات ، وردة الرياح.

 أما في اليوم الثاني فكانت هناك محاضرتين ايضا” الاولى بعنوان تشتت ملوثات الهواء وتضمنت المواضيع التالية : موديل كاوس لانتشار ملوثات الهواء، الانبعاث من مصدر نقطي على مستوى سطح الارض وعلى مستوى مرتفع ، أقصى تركيز على سطح الارض من مصدر مرتفع، موديل انتشارالملوثات للمصادر الخطية، موديلات أرتفاع الغيمة، وبرمجيات تلوث الهواء.

في المحاضرة الثانية تم عرض أفلام حول مشاكل تلوث الهواء بالأضافة الى زيارة ميدانية الى محطة مراقبة نوعية الهواء المحيط في كلية الهندسة. وقد قامت بألقاء المحاضرات السيدة رئيسة قسم الهندسة البيئية أ.م.د. ياسمين عبد العزيز مصطفى.

Comments are disabled.