Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 20/12/2016

اختبار الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في اطروحة دكتوراه بإبن الهيثم


شهدت كلية التربية للعلوم الصرفة/ابن الهيثم بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة “بناء وتقنين اختبار الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية” للطالبة سهام علي عبد الله من قسم العلوم التربوية والنفسية وبإشراف الاستاذ الدكتور احسان عليوي.استهدف البحث بناء اختبار للذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية،تقنين اختبار الذاكرة الدلالية واشتقاق المعايير له،التعرف على مستوى الذاكرة الدلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية،التعرف على دلالة الفروق في مستوى الذاكرة الدلالية بحسب :- متغير الجنس (ذكر-أُنثى) وفرع الدراسة (علمي-أدبي) والصف الدراسي (الرابع-الخامس-السادس).وأظهرت النتائج إن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بذاكرة دلالية جيدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين الذكور والإناث ولصالح الإناث،في الوقت الذي توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين طلبة الفرع العلمي والفرع الأدبي ولصالح طلبة الفرع العلمي،وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذاكرة الدلالية بين الصفوف الدراسية ولصالح طلبة الصف السادس.

Comments are disabled.