Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 26/10/2016

مركزبحوث السوق  يعقد محاضرة عن التفاح

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد محاضرة بعنوان (تفاحة ..حمرة صفرة خضرة) والتي القاها أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في المركز.وتضمنت المحاضرة استعمال اول اسلوب من نوعه في ادارة المحاضرة التفاعلية للمستوى المتقدم عن طريق التساؤل (من خلال اختيار عنوان مثير للاستغراب من قبل الفئة المستهدفة لحضور المحاضرة، مما يحفزهم ذاتيا من اجل الاجابة في العقل الباطن عن التساؤل من وجهة نظرهم كل حسب اختصاصه مما يؤدي الى زيادة فضول هذه الفئة ولجوئها الى مراجعة بعض المصادر حول الموضوع كردة فعل طبيعية) والصدمة (التي تمثل البدء بطرح الاسئلة معدة بعناية من قبل المحاضر على الفئة المستهدفة بعد ان يتم تقسيمها الى مجاميع عدة كل حسب اختصاصه العام والدقيق وذلك بهدف تحقيق عنصر المفأجئة في نوعية الاسئلة المطروحة والتي قد تكون غير حاضرة في ذهن المتلقي) والاسترجاع والتفكير (التي تمثل المرحلة الهامة من اجل اعطاء الوقت الكافي للفئة المستهدفة من اجل الاسترجاع وترتيب الافكار للاجابة المتكاملة) والاجابة والتفاعل (التي تمثل الوصول الى الاجابة الصحيحة من قبل المجموعة الواحدة وتفاعلهم مع بعضهم كتخصص قريب او مع المجاميع الاخرى كتخصص بعيد) وصولا الى المشاركة (التي يتم فيها تسليم قيادة المحاضرة من قبل المحاضر الى الفئة المستهدفة التي شملتها المحاضرة، اذ يتم خلال هذه المرحلة تحقيق الهدف المرجو وهو قيام الفئة المستهدفة سواء كانوا افراد او مجموعات بأخذ زمام المبادرة وادراة المحاضرة بالاجابة عن الاسئلة المطروحة من قبل زملائهم والوصول الى التفاعل التام في موضوع المحاضرة). وقد صممت هذه المحاضرة التي تطرح لاول مرة على مستوى التعليم العالي لاظهار قدرات فريق العمل في المؤسسة البحثية من خلال استثمار التخصصات المختلفة في ادراة موضوع يتم طرحه بصيغة تحقيق العصف الذهني وصولا بفريق العمل الى الاشتراك بالموضوع وايصالهم الى مرحلة ادارة المحاضرة والاجابة عن التساؤلات المطروحة حسب التخصص العام والدقيق لاعضاء الفريق البحثي، وقد اخذ موضوع التفاح من الناحية الكيميائية والتغذوية وطرق التعبئة والتغليف وجودة المنتج وتأثير انتاج التفاح في اقتصاديات الدول ودور التنمية الاقتصادية في تحقيق دخل سنوي ثابت للفرد والدول عن طريق تجارة التفاح حول العالم وطرق التأثير الاعلامي التي يستخدمها المسوقون للتأثير في سلوك المستهلك وتوجيه ميله الاستهلاكي نحو استهلاك التفاح ومنتجاته من مربيات وحلويات وعصائر، فضلا عن الاثر البيئي والخطر الكيميائي والميكروبي الناجم عن التلوث الحاصل في التفاح نتيجة العرض والتسويق او تداول المنتج بشكل غير صحيح لحين وصوله الى المستهلك.

Comments are disabled.