Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 25/10/2016

مصدات مطاطية السفن Fenders المستخدمة في المواني العراقية المصنعة من عجنات مطاطية مقواة ببعض المخلفات الصناعية الملوثة للبيئة ورخيصة الكلفة

أ.م.د. عبد الرضا سلمان حساني / كلية العلوم

الموجز:

يتم تطوير الصناعات المطاطية بأستكشاف مواد جديدة تخلط بنسب مختلفة مع بعض انواع المطاط وبعض المضافات للحصول على متراكبات تمتلك خواص تقترب من القيم القياسية العالمية عند التصنيع. الرؤيا الاساسية او الاطار الرئيسي للمشروع البحث الحالي هو اكتشاف مواد مدعمة او مقوية مناسبة في صناعة مصدات السفن عند الموانئ حيث تعتبر مصدات السفن (Fenders) المستخدمة في الموانئ جزء اساسي فيها حيث تحافظ السفن من الاضرار الناجمة عن التصادم او الاحتكاك مع ارصفة المرسى . المكون الاساسي للمصد هو المطاط الطبيعي (NR) والمطاط الصناعي واسود الكاربون بانواعه بالاضافة الى المضافات الثانوية الاخرى , حيث تمتلك المصدات خصائص ميكانيكية وفيزيائية وتخميدية مثل الصلادة، قوة الشد، الاستطالة،مقاومة التمزق،الانضغاطية،البلى الاحتكاكي، معامل المرونة والكلال والارتدادية بالاضافة الى مقاومتها للظروف الجوية المحيطة بالمصدات اثناء استعماله وفقا للبيانات المدرجة في عروض بعض الشركات العالمية مثل شركة Bridgestone، Sumitomo اليابانيتين وشركة (RM Offshore and Marine engineering PVT.LTD) الهندية. تضمن البحث ايجاد بدائل بالنسبة للمادة الأساس والمادة المدعمة المستخدمة في تحضير المصدات.  حيث تم تحضير وتصنيع عجنات مطاطية تتكون من المطاط الصناعي مطاط ستايرين بيوتادين (SBR 1502) والمطاط الصناعيBR cis   بالاضافة الى المطاط الطبيعي (NR SMR 20) كمواد اساس. اما بالنسبة لمواد التقوية او المالئات Fillers فهي بعض المخلفات الصناعية مثل  cement waste  وكذلك الركليم Reclaim  بالاضافة الى اسود الكاربون Carbon black ((N375.

Comments are disabled.