Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 10/04/2016

اكتشاف بمستوى عالمي لطالب دكتوراه

رقي الجامعة وتطورها العلمي والفكري انعكس ايجابيا على المزيد من المحافل والحقول العلمية والأكاديمية، بكافة تشكيلات ومرافق الجامعة العلمية والأكاديمية، ومع هذا الرقي تاتي العديد من المآثر العلمية الفائقة لتسجل يوم بعد يوم وفرة في المنجزات النوعية وليس الكمية فحسب، لنجد أن الجامعة متخمة بالعلماء والمفكرين ممن يكرسون جهودهم في خدمة العلم والإنسانية، لذا انطلقت العديد من الجهود العلمية التي سابقت العصر وما تملك من إمكانات ربما لا توازي ما موجود في العالم إلا أنها وازت بنتائجها المبهرة مع تطورات عالمية، لتسرق الأنظار والأبصار وما تحقق من منجزات، ومن بين المنجزات ما حققه الفريق العلمي المكون من الباحثين المدرس المساعد محمد عجيل محمد التدريسي في قسم الشؤون الإدارية بجامعتنا وطالب الدكتوراه في كلية العلوم قسم الفلك وا.د كمال محمد عبود التدريسي في كلية العلوم قسم الفلك وا.م.د امجد عبد النبي السواد معاون مدير عام دائرة البعثات في مقر الوزارة برصد نبضه إشعاع راديوي للشمس بتاريخ 16/03/2016 نوع (type ii) بواسطة التلسكوب الـراديـــــــــــوي (radio jove telescope) التابع لكلية العلوم، والتي تعد واحدة من الأنواع النبضات الراديوية التي تبعثها الشمس ضمن الطيف الراديوي لها، ويعتبر تسجيل هذا الحدث (event) مهم جدا كونه قليل الحدوث بسبب حجب طبقات الجو لجزء كبير من ترددات هذا النوع، بالإضافة إلى انه يعطي تنبيه بوجود مقذوفات الإكليلية الكتلية (CMEs) والتي بدورها ترسل الأجسام الشمسية النشطة (SEPs) والتي تؤثر على الاتصالات والمركبات الفضائية وعلى جو وطقس الأرض.

الباحثون قاموا بتوثيق هذا الرصد ضمن مشروع radio jove project التابع إلى وكالة ناسا الأمريكية في الأرشيف، ويمكن الاطلاع عليه عبر الموقع الالكتروني الآتي الخاص بوكالة ناسا الفضائية:- (http://radiojove.org/cgi-bin/calendar/calendar.cgi).

الأستاذ الدكتور علاء عبد الرسول عبد الحسين رئيس الجامعة التقى الفريق العلمي مرات عديدة في كلية العلوم وفي مكتبه، حاثا الطلبة والتدريسيين المزيد من النشاطات العلمية المتميزة لاسيما بعد أن افتتح رئيس الجامعة المختبرات العلمية الخمسة الجديدة والتي أثمرت بهذا الاكتشاف خلال مدة قصيرة، وموعزا إلى دعم الباحثين وتوفير المواد والمستلزمات المختبرية التي من شانها أن تنمي القدرات والطاقات للباحثين، لاسيما وان الطلبة في جامعنا يتميزون بقدرات معرفية هائلة واكتساب فكري وعلمي كبير، مشجعا النهضة الفكرية والأكاديمية وداعما لكل المشاريع المميزة التي وثبت بها الجامعة ومن خلالها لتحتل المكانة العلمية المميزة في التصنيفات العالمية والتقييمات الدولية لجامعتنا، وقد أثنى رئيس الجامعة على انجازالفريق العلمي وحثهم على المزيد من العطاء خدمة لعراقة جامعتنا ومسيرتها العلمية الضخمة، مبينا رئيس الجامعة من أن الإبتكارات والاكتشافات لا ولن تنتهي في جامعة بغداد مع ما تمتلك الجامعة من طاقات وقدرات إبداعية.

فريق الموقع الالكتروني ومكتب القناة الجامعية التقى طالب الدكتوراه محمد عجيل ووثق اللقاء مع رئيس الجامعة وكما وثق بعض المواقع للتجربة العلمية وللمراصد الخاصة بجامعتنا.

Comments are disabled.