Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/12/2015


تصنيع اغلفة بلاستيكية غذائية قابلة للتحلل من بوليمرات صديقة للبيئة 


م.د.نادية عباس علي     جامعة بغداد- كلية العلوم – قسم الفيزياء 
المشاركين :
ا.م.د فرح طارق محمد       جامعة بغداد- كلية العلوم – قسم الفيزياء 

ملخص براءة الاختراع

 تعتبر النفايات البلاستيكية اليوم واحدة من المشاكل التي تهدد البيئةحيث ان معظم أنواع البلاستيك لا تتفكك حيوياً عند طرحها في البيئة بعد استهلاكها، هناك بدائل واعدة، أحدها بولي حامض اللبنيك(بولي لاكتك اسد)  PLA، وهو بلاستيك يتفكك حيوياً في البيئة، يتم تشكيله من مصادر متجددة. مجالات استخدام PLA الحالية هي الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة، الأكياس، ومختلف أشكال التغليف. إن الاعتماد على PLA بازدياد مستمروفى نفس الوقت تضاهى مواد التغليف الأخرى فى خواصها الوظيفيه.

يتضمن البحث صنع اغلفة غذائية بلاستيكية من البولي لاكتك اسد مع  مضافات من مواد طبيعية وسلليلوزية مثل الشيتوزان والسلليلوزوالبوليمرالملدن بولي اثلين كلايكول  تضاف الى  حامض اللبنيك وبتراكيز واطئة ودرست الخواص الحجزية حسب المواصفة (معدل نفاذية الاوكسجين(OTR )  ASTM –D3985 ومعدل نفاذية بخار الماء) WVTR) ASTM–E96 لتقييم الاغلفة وامكانية استخدامها في تغليف الاطعمة والاغذية الجاهزة ومنع الاوكسجين وبخار الماء من النفوذ بحيث لا تؤثر على خصائصها الحجزية ودرست متانة الشد والاستطالة للاغلفة المحضرة باستخدام المواصفة ASTM D-882 لتقييم مدى ملائمة هذه الخواص لمكان عمل هذه المواد.

درست قابلية التحلل حسب المواصفة G160, D5338, D5988   ASTM- للاغلفة المصنعة بعد استهلاك الاغذية المغلفة بها  وذلك  للتخلص منها بسرعة عن طريق التحلل الحيوي  البايولوجي بوجود الاوكسجين حيث تقوم انواع معينة من البكتريا بمهاجمة وهضم المضافات السلليلوزية وتحليلها الى ثاني اوكسيد الكاربون والماء مما يودي الى تفككها الى بوليمرات صديقة للبيئة .تم دفن  الاغلفة المصنعة في التربة وتحت الماء ومتابعة التغير الحاصل  ونقصان الوزن  الناتج من التحلل ومكوناتها وقد استغرقت هذه الطريقة 6 اشهر بدرجة حرارة°C50 ورطوبة معينة 60%.

Comments are disabled.