Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 28/12/2015

 

تصميم منظومة بلازما محمولة ذات شعلة بطول 37  ملم صغيرة الحجم وخفيفة الوزن مصنوعة من مكونات تجارية غير مكلفة 


حمد رحيم حمود، ذكرى خضير عبيس، وفاء عبد الرزاق 

قسم الفيزياء، كلية العلوم، جامعة بغداد


الموجز 

في هذا الاختراع تم تصميم و بناء منظومة بلازما نفث بطول شعلة  37 ملم  تعمل بغاز الاركون و تحت الضغط الجوي,الشعلة باردة درجة حرارتها لاتزيد على درجة حرارة المحيط باكثر من درجتين مئويتين . و يمكن التحكم بطول الشعلة و درجة حرارتها بالتحكم بمعدل جريان غاز الاركون.

يمكن ان تستعمل هذه الشعله البارده في تبيض الاسنان و معالجة الجروح السطحية حيث ان البلازما المتولدة لها القدرة على قتل معظم انواع البكتريا . شعلة البلازما ولدت باستعمال مكونات الكترونية بسطية وواطئة الكلفة لها القدرة على توليد مجال كهربائي عالا عند قطب البلازما يكفي لتأين غاز الاركون المتدفق عند الضغط الجوي. المجال ولد بفولتية متناوبة قيمتها من القمة الى القمة 7.5    كيلو فولت و ترددها 28 كيلو هيرتز و القدرة بحدودة 15 واط . وصفت هذه المنظومة كهربائيا و بصريا و حراريا من خلال قياس درجة حرارة الغاز المتدفق بمستويات تدفق مختلفة.

و بسبب درجة الحرارة المنخفضة لشعلة البلازما فان استعمالها مع الاهداف الحساسة لدرجة الحرارة مثل البوليمرات حيث تصلح هذه المنظومة في معالجة سطوح البوليمرات لتجعلها اكثر نعومة او تجعل منها سطوح صالحه للطباعه .او استعمالها في ترسيب اغشيه رقيقه لبوليمرات وبمواصفات تختلف عن تلك المحضرة بالطرق التقليدية . و يمكن ان تنجز عملية الترسيب بالضغط الجوي الاعتيادي دون الحاجة لمنظومات التفريغ ذات الكلفة العالية. الاغشيه المحضره تصلح في التطبيقات الالكترونيه والبصريه والكهروبصريه.

Comments are disabled.