Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 27/12/2015

تصميم وتصنيع وتجميع واختبار الة مركبة تستخدم  لفتح المروز والزراعة والتسميد للترب المتأثرة بالملوحة


الباحثون:

أ.د. عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم /استاذ /كلية الزراعة/جامعة بغداد
أ.م.د. شذى ماجد نفاوه /أستذ مساعد / كلية الزراعة/جامعة بغداد
سامر بدري البدري / مدرس / كلية الزراعة/جامعة بغداد
خالـــد زمـــام عامــر / مدرس مساعد/ كلية زراعة / جامعة بغداد
 
الموجز :
تم تصميم وتصنيع وتجميع واختبار اله ثلاثية الاغراض تستخدم في فتح المروز والزراعة والتسميد للترب المتأثرة بالملوحة. تحتوي هذه الالة المركبة ( التجميع الميكني) على  ثلاثة الات جمعت مع بعض ضمن هيكل واحد. تم تصميم وتصنيع الة الزراعة وبعض اجزاء الة فتح المروز والتسميد واجراء بعض التحويرات على اجزاء الالة المركبة التي اشتملت  على  الة  فتح المروز ( المرازة) حيث تتكون من ثلاثة ابدان وكل بدن يتكون من  السلاح و انف السلاح  وجناحا السلاح  والرباط والمطرحتان،  والة  الزراعة وتتكون من الهيكل وصندوق البذار بعدد ست خزانات وعجلة مسننة لتوصيل الحركة من العجلة الأرضية وانابيب انزال البذور والفجاجات والية تغذية البذار وعجلات الاسناد ، والة التسميد وتتكون من صندوق السماد وخلاط لخلط السماد وانابيب انزال السماد وعجلة مسننة لتوصيل الحركة من العجلة الأرضية والية تغذية السماد مسننه ايضا. جمعت هذه الالات مع بعض بعد اكمال التصنيع والتحوير في ورشة قسم المكائن والالات الزراعية في كلية الزراعة / جامعة بغداد وبعد اكتمال الالة المركبة تم اختبارها.
اجريت تجربة حقلية في  احد حقول كلية الزراعة – جامعة بغداد  للعام 2013 في تربة طينية غرينية وذلك لاختبار الالة المركبة. استخدم الجرار New Holand TD80 مع الالة المركبة كوحدة ميكنية. تضمن الاختبار دراسة عاملين , العامل الاول استخدم فيه اربعة سرع للوحدة الميكنية وهي  3.69 , 4.23 , 5.61 , 6.27  كم/ساعة والتي مثلت الالواح الرئيسة , والعامل الثاني هو اعماق المروز وهي 15 و 20 و 25 سم والتي مثلت القطاعات الثانوية . تم دراسة بعض مؤشرات الاداء الفنية للوحدة المكنية وشملت : عرض المرز ، المسافة بين النباتات ، كمية البذور ، الانتاجية العملية ، انتاج الذره الصفراء. نفذت التجربة بأستخدام تصميم الالواح المنشقة (Split-Plot Design) مع تصميم القطاعات العشوائية الكاملة Randomized Complete Block Design وبثلاثة مكررات واستخدم اقل فرق معنوي (LSD ) عند مستوى 0.05 لمقارنة متوسطات المعاملات.
ثبت نجاح استخدام الالة المركبة في فتح المروز والزراعة والتسميد في أن واحد حيث كانت ابعاد المرز والمسافة بين نبات واخر ( بين جورة واخرى ) وكمية البذور والسماد  ضمن الابعاد  القياسية الموصى بها.
تفوق التداخل بين سرعة الجرار 6.27 كم/ساعة وعمق المرز 15 سم في الحصول على افضل عرض للمرز 76 سم ، وافضل مسافة بين النباتات 29 سم، وافضل كمية للبذور 25.46 كغم/هكتار ، واعلى انتاجية عملية 1.20 هكتار/ساعة. وتفوق التداخل بين سرعة الالة 6.27 كم/ساعة وعمق المرز 25 سم في الحصول على اعلى انتاج للذره الصفراء 11.52 طن/هكتار.

Comments are disabled.