Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 05/05/2015

قرارات هيئة الرأي

1- تعديل تعليمات تعضيد البحث العلمي حيث ستقوم اللجنة المكلفة بدراسة الموضوع بإعادة صياغة التعليمات وفق المناقشات والملاحظات التي ذكرت في الاجتماع .

2- ضوابط علاج التدريسيين تم تشكيل لجنة لوضع مقترحات بشأن الموضوع ورفعها الى هيئة الرأي . 

3- الامتحان المركزي وامتحان الكفاءة العلمية 

الموافقة على إجراء امتحان لطلبة الصفوف المنتهية في الكليات الأهلية المجازة بمادتين أو ثلاثة وسيتم وضع خطة للعام الدراسي القادم لإعداد الممتحن الخارجي للكليات الأهلية وفق برنامج معين يعد لهذا الغرض وسيكون الامتحان لطلبة الكليات الأهلية وطلبة الدراسات الصباحية والمسائية معاً والأسئلة موحدة للجميع لغرض رفع مستوى الخريجين من خلال تقيمهم . 

4- ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2015/2016 تمت الموافقة على الضوابط المقترحة من قبل البحث والتطوير بعد إجراء التعديلات عليها .

5- مشروع إصلاح النظام القانوني للوزارة فيما يخص دائرة البعثات والعلاقات الثقافية حيث تم اتخاذ عدة إجراءات لمعالجة موضوع طلبة البعثات والزمالات والإجازات الدراسية بسبب الوضع المالي لهذا العام . 


ثم انتقل السيد رئيس المجلس لطرح توجيهاته لهذه الجلسة وكالآتي : 

توجيهات السيد رئيس المجلس

1- الاسراع بانجاز معاملات الترقية العلمية لتدريسيي الجامعة ويبدل الخبير الخارجي في حالة عدم الاجابة خلال شهرين .

2- التأكيد على لجان الترقيات العلمية في تشكيلات الجامعة بتدقيق توفر الاختصاص في كليات الجامعة المتناظرة كافة وليس الاكتفاء بالكلية المعنية فقط مع عمل قاعدة بيانات للاختصاصات في كليات الجامعة وارسالها الى لجان الترقيات العلمية في الكليات المتناظرة .

3- يتم منح لقب استاذ متمرس للاساتذة المتقاعدين في الجامعة ضمن المعايير التي يحددها مجلس الجامعة للاستفادة من الخبرة التدريسية والعلمية للاستاذ المتمرس اضافةً الى المعايير المعتمدة اصلاً .

4- على تدريسيي الجامعة الاستفادة من فترة التفرغ العلمي في الجامعات العلمية ليس بانجاز ونشر بحث فقط وانما لفتح افاق تعاون مشترك مع هذه الجامعات في مجالات البحث العلمي والاشراف المشترك ونقل الخبرة التدريسية والعلمية الى الجامعة لدى عودتهم. 

5- توجيه عمداء التشكيلات كافة ببناء الكوادر التدريسية ممن هم حملة الالقاب مدرس مساعد ومدرس لتطويرهم ونشر البحوث لتهيئتهم واخذ دورهم بشكل اكبر مستقبلاً كرديف للاساتذة الذين يتم احالتهم على التقاعد .

6- التوجه نحو البحوث التطبيقية خدمةً لمتطلبات السوق وحاجة المجتمع من خلال آلية التعاون وابرام العقود مع دوائر الدولة والاستفادة منها من قبل الباحثين والجامعة .

7- استثمار كفاءات التدريسيين وقدراتهم بشكل اكبر خدمةً للعراق وتطوره ومواكبة التطورات العالمية وهذه مسؤولية الجميع .


– الترقيات العلمية 

نظر المجلس في مذكرات لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعــة المرقمة  161 ، 162 ، 4 المؤرخة في 20/1و 9/2/2015 ، المتضمنة توصية لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعـــــــــة المتخـــذة بجلستها الثامنة المنعقدة في 23/12/2014 والقضايا المعادة إلى لجنة الترقيات العلمية المركزية للنظر فيها والمتعلقة بترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم  :

ت

الاسم

اسم التشكيل

التخصص

تاريخ الترقية

1-

د. شهاب الدين حمد النعيمي

كلية الادارة والاقتصاد

ادارة اعمال / ادارة مالية

31/8/2013 بموجب قرار 315 لسنة 1988

2-

د. آمال مدحت عبد القادر

كلية العلوم

جيولوجي / تحسس نائي

27/5/2013

3-

د. مشتاق عباس معن

كلية التربية _ ابن رشد للعلوم الانسانية

اللغة / علم الاصوات – الصوتيات

8/11/2013 بموجب قرار 315 لسنة 1988

4-

د. براء علي عطية

كلية العلوم

علوم حاسبات / ذكاء اصطناعي

22/5/2011

5-

د. وهبي علوان حسون

كلية التربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية 

التربية الرياضية / البيوميكانيك

2/1/2012

6-

د. سعاد سبتي عبود 

كلية التربية الرياضية للبنات 

علم النفس / ارشاد تربوي

3/2/2013


القـرار

1- الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، إعتباراً من التواريخ المثبتة إزاء إسم كل منهم  لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ،  على أن  لا يترتب  على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .

2-  توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .

3- قيام لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة برفع أسم  (د. مشتاق عباس معن )/ التربية – ابن رشد  للعلوم الإنسانية إلى  قسم الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة ،  لغرض النشر وتسليط الضوء على تلك الترقية في إصدارات الجامعة ، لتقديمه بحوث امتازت بالأصالة . 


منح لقب أستاذ متمرس  للأستاذ الدكتور ( غانم محمد صالح ) / كلية العلوم السياسية

نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذات العدد 127 المؤرخة في  28/1/2015 ، بشأن توصيــــة لجنة الاستاذ المتمرس المتضمنة الموافقة على إحالة موضوع منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( غانم محمد صالح ) / كلية العلوم السياسية إلى مجلس الجامعة  للنظر فيه بعد تزويد القسم بنسخ من البحوث المشارك فيها في ندوات ومؤتمرات داخل العراق وخارجه بموجب كتاب كلية العلوم السياسية ذي العدد ش.ع/30 المؤرخ في 14/1/2015 استناداً إلى توصية اللجنة المذكورة المتخذة بجلستها الرابعة المنعقدة في 27/10/2014 ،  وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

الموافقة على منح لقب أستاذ متمرس للأستاذ الدكتور ( غانم محمد صالح ) / كلية العلوم السياسية أعلاه  نظراً لتوافر الشروط المنصوص عليها ضمن التعليمات النافذة والخاصة بتنظيم وضع الأستاذ المتمرس  ذات العدد 161 لسنة 2010  .


– تمديد مدة خدمة التدريسيين

 نظر المجلس في مذكرات قسم الشؤون الادارية ذات الاعداد 148، 299 المؤرخة في

 14و26 /1/2015بشأن توصية مجالس كل من :  معهد الهندسة الوراثية و التقنيات الاحيائية للدراسات العليا  وكلية التربية للعلوم الانسانية – ابن رشد ، المتضمنة الموافقة على تمديد مدة خدمة التدريسيين المذكورة اسماؤهم في أدناه، استناداً الى احكام المادة ( 11 / أولا / ب ) من قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم( 1 ) لسنة 2014 و كما في الجدول الاتي :

ت

الاسم

 الكلية / المعهد

الاختصاص

التولد

رقم جلسة مجلس الكلية/ المعهد وتاريخها

1.

ا.م.د. اياد جابر عيسى

معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا

الوراثة

1/11/1947

الجلسة السادسة المنعقدة في 29/12/2014

2.

أ.د. كاظم كريم رضا

التربية للعلوم الانسانية –ابن رشد

دكتوراه تربية / الاعلام التربوي

1/7/1950

الجلسة الثامنة المنعقدة في 28/12/2014



وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي : 

القـرار

الموافقة على تمديد مدة خدمة التدريسيين المذكورة اسماؤهم في أعلاه، لمدة سنة واحدة ، استناداً الى احكام المادة( 11 / أولا / ب ) من قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم( 1 ) لسنة 2014.


– آلية التعاون / كلية الآداب 

 نظر المجلس في مذكرات  قسم الشؤون العلمية المرقمة 145، 149 ، 150 في 1/2/2015 بشأن :

1- تفرغ د. علي تركي نافل/ التدريسي في كلية الآداب  لمدة يوم واحد في الاسبوع في هيئة النزاهة / دائرة التعليم والعلاقات العامة ، لغرض المشاركة في لجنة إصدار الدليل القيمي لمعلمات رياض الأطفال إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

2- تفرغ كل من التدريسيين ( د. سعدية عاكول منخي ) و (د. حسام صاحب الموسوي ) / كلية الآداب لمدة يوم واحد في الاسبوع للعمل في اكاديمية العلوم الأمنية / المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري التابع لوزارة الداخلية من اجل إعداد دراسة وخارطة محدثة عن جغرافية العراق التي تقوم بها إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

3- تفرغ كل من التدريسيين ( أ.د.ابراهيم مرتضى الاعرجي ) و( أ.د.احمد نعمة حسن )/ كلية الآداب لمدة يوم واحد في الاسبوع في مجلس الامن الوطني / مستشارية الامن الوطني / الخلية الوطنية للعمليات النفسية من اجل العمل مع الخلية المذكورة إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

 وبعد الاطلاع على أوليات الموضوع اتخذ المجلس القرار الآتي :

القـرار

1- الموافقة على تفرغ د. علي تركي نافل/ التدريسي في كلية الآداب  لمدة يوم واحد في الاسبوع في هيئة النزاهة / دائرة التعليم والعلاقات العامة ، لغرض المشاركة في لجنة إصدار الدليل القيمي لمعلمات رياض الأطفال .

2- الموافقة على تفرغ كل من التدريسيين ( د. سعدية عاكول منخي ) و (د. حسام صاحب الموسوي) / كلية الآداب لمدة يوم واحد في الاسبوع للعمل في اكاديمية العلوم الأمنية / المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري التابع لوزارة الداخلية من اجل إعداد دراسة وخارطة محدثة عن جغرافية العراق التي تقوم بها.

3- الموافقة على تفرغ كل من التدريسيين ( أ.د.ابراهيم مرتضى الاعرجي ) و( أ.د.احمد نعمة حسن )/ كلية الآداب لمدة يوم واحد في الاسبوع في مجلس الامن الوطني / مستشارية الامن الوطني / الخلية الوطنية للعمليات النفسية من اجل العمل مع الخلية المذكورة إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.

إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009.


– آلية التعاون / إقرار بحوث طلبة دراسات عليا / كلية الهندسة

نظر المجلس في كتب كلية الهندسة المرقمين س.ع /23 ، 24 ، 27 في 15و22/2/2015 بشأن توصيات لجنة آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا  الواردة في محضر الجلسة السادسة  لمجلس كلية الهندسة المنعقدة  في  12/11/2014 وكما يأتي :         

1- إقرار بحث طالب الماجستير (خالد احمد كريم )/ قسم هندسة النفط مع شركة نفط الوسط / وزارة النفط .

2- إقرار بحث طالب الماجستير( علي عبد الكريم علي) / قسم هندسة النفط مع مركز البحث والتطوير النفطي / وزارة النفط .  

3- اقرار بحث طالبة الماجستير ( حوراء حسن عطا ) / قسم الهندسة الكيمياوية مع مركز البحث والتطوير النفطي / وزارة النفط .  

إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 ، وبعد المناقشة اتخذ المجلس القرار الآتي :

القـرار

الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث طلبة الدراسات العليا المذكور ة أسماؤهم في التسلسلات ( 1 – 3 ) أعلاه ، إستناداً إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية .


– التمديد الثاني لطلبة الدراسات العليا 

نظر المجلس في مذكرات قسم الدراسات العليا ذات الأعداد م د ع/94 ، 109 ، 110، 142 ،145  ، 158 ، 159 ، 161 ، 170 المؤرخة في 26 ، 29/1 و8 ، 12 ، 15/2/2015 وكتاب كلية العلوم ذي العدد س/2014 في 4/2/2015 بشأن توصية مجلس كلية كل من الفنون الجميلة المتخذة بجلسته السابعة المنعقدة في 23/12/2014 والتربية للبنات المتخذة بجلساتها الرابعة عشرة والخامسة عشرة والسادسة عشرة المنعقدة في 30/12/2014 و 13، 27/1/2015 و القانون المتخذة بجلستيه الثامنة والتاسعة المنعقدتين في 24/12/2014 و 19/1/2015 وكلية التربية- ابن رشد للعلوم الانسانية بجلسته التاسعة المنعقدة في 19/1/2015 وكلية العلوم بجلسته العاشرة المفتوحة المنعقدة في 7/1/2015 ومركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا المتخذة بجلسته ( التاسعة ) المنعقدة في 7/1/ 2015 ، المتضمنة الموافقة على تمديد مدة دراسة عدد من طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في الجدول ( المرفق طياً ) تمديداً ثانياً وفقاً للمدة الموضحة أمام اسم كل منهم لغرض إكمال متطلبات الدراسة ، وبعد المناقشة والاطلاع على اسباب ومبررات منح التمديد اتخذ المجلس القرار الآتي :

القـرار

الموافقة على منح التمديد الثاني لطلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في القائمة ( المرفقة طياً )  وحسب المدة الموضحة إزاء اسم كل منهم . 

Comments are disabled.