Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 04/05/2015



توجيهات معالي الوزير

1- التأكيد على ممارسة الاستقلال واحترام الرأي الآخر ويجب أن يكون القرار للشخص المعني كأن يكون رئيس القسم أو العميد حيث انه الأعلم بقسمه وكليته ويكون قراره صائباً ومناسباً .

2- يكون منح الشهادة ( الأولية والعليا ) للطلبة المستحقين ويجب عدم الرضوخ لكل الضغوطات التي تمارس على عمداء التشكيلات بما يخص القضايا الإنسانية من قبول الطلبة أو معالجة حالات لا تنطبق عليها الضوابط والتعليمات لأن الشهادة الجامعية تمنح بالاستحقاق العلمي . 

3- سيتم وضع ضوابط لتوزيع المنح على طلبة الجامعات للمستحقين فعلاً بسبب وضع الموازنة الحالي .

4- تفعيل مذكرات التفاهم مع الجامعات الأجنبية حيث أن هناك العديد من مذكرات التفاهم لم تفّعّـل في الوقت الحالي لأنها تحتاج إلى تمويل كبير و الميزانية لاتغطي هذه التكاليف في الوقت الحاضر .

5- مكتب المفتش العام له قانون وضوابط يستند عليها ويحق له التفتيش والتدقيق على كافة دوائر الوزارة ولكن بعض الممارسات تؤدي إلى إرباك في العمل ولذلك يجب على الجامعة والكلية أن تأخذ دورها بالتحقيق في الموضوع قبل تحويلها إلى الوزارة من خلال تشكيل لجان تحقيقيه رصينة لتقوم بهذا العمل وتأخذ دورها الحقيقي في اظهار الحقيقة. 

6- البلد بحاجة ماسة إلى ممرضين وممرضات مؤهلين وبكفاءة عالية وهناك نقص حاد في هذه الكوادر . لذلك يجب الاهتمام بأعدادهم وتأهيلهم . وعلى لجنة العمداء للكليات الطبية أن تجتمع وتقرر فيما إذا كانت كلية التمريض تصنف ضمن القاطع الطبي . 

7- يجب أن لا تثنينا التعرض للهجمات والانتقادات من المضي قدماً بطريق التقدم والتطور العلمي .

8- سياسة الوزارة الآن تتجه نحو عدم دراسة اللغة في دول الإبتعاث للطلبة المبتعثين . حيث تم الاتفاق مع القنصلية البريطانية بضرورة التعاون مع الجامعات العراقية بتهيئة القاعات الدراسية ومختبرات اللغة وتدريب الأساتذة وتأهيلهم لتأدية امتحانات اللغة المطلوبة في دول الابتعاث ويرسل الطالب المبتعث لبدء دراسته مباشرةً .

البريطانية

9- بالنسبة لتدريب الكوادر الطبية فقد أبدت كل من الكلية الملكية (King’s college & Imperial college)

 في المملكة المتحدة الاستعداد للتعاون مع الوزارة بهذا المجال ، بالإضافة إلى توحيد المناهج لكليات الطب في العراق والكليات أعلاه .

10- على لجان العمداء في جامعة بغداد وضع الضوابط والتوصيات في الدراسات الأولية والعليا وان تأخذ دورها الحقيقي في رفع المستوى العلمي في الكليات المتناظرة . 

11- يجب أن لا يقل مستوى التعليم الأهلي عن الحكومي وهناك تعديل لقانون التعليم الأهلي تم اعتماده في هيئة الرأي وخصوصاً بما يتعلق بالمتطلبات الأساسية لتأسيس الكليات الأهلية من حيث المناهج والكوادر التدريسية والموقع الجغرافي وهو يشمل الكليات الأهلية الحالية والسماح بفتح فروع للجامعات الأجنبية الرصينة في العراق أو التعاون معها وفي حالة عدم تحقيق أو توفر الشروط المناسبة لا يسمح بتأسيس أي جامعة مخالفة للضوابط .  

12- لقد تم تحديد جامعات الابتعاث ب1300 جامعة رصينة وتم اختياها بالاعتماد على المعايير العالمية ويكون الابتعاث مستقبلاً محصوراً بهذه الجامعات . 

13- بخصوص امتحان معادلة الشهادة في المجموعة الطبية يجب ان يكون هناك أجور للتسجيل واجور لأداء الامتحان كما هو معمول به في معادلة الشهادة في الجامعات العالمية ، ويكون امتحان المعادلة امتحاناً رصينا وحقيقياً وتمنح الشهادة للمستحقين علمياً .

14- يجب أن تعطى جامعة بغداد صلاحيات إضافية لعراقتها ومستوى الكوادر التدريسية والتراث العلمي الغني و لها أن تضع شروطاً إضافية لقبول الطلبة فيها وان معاليه سيتبنى هذا الموضوع بعد التأكد من الضوابط والتعليمات الخاصة بهذا الموضوع .

15- يجب اختيار الشخص المناسب في المناصب القيادية ليكون باستطاعته التصدي للمسؤوليات الإدارية والأكاديمية ويجب أن يحترم رأيه لتحمل هذه المسؤوليات . 

Comments are disabled.