مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

الدراسات الاستراتيجية في جامعة بغداد ينشر بحثا في مجلة "المستقبل العربي" ويصدر عددا جديدا من مجلته العلمية

تم قراءة الموضوع 935 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

18/2/2015 6:09 صباحا

الدراسات الاستراتيجية في جامعة بغداد ينشر بحثا في مجلة "المستقبل العربي" ويصدر عددا جديدا من مجلته العلمية



نشر الاستاذ المساعد الدكتور مفيد كاصد الزيدي، التدريسي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد، بحثا جديدا بعنوان" العلاقات العراقية- الهندية الروابط المتجذرة والفرص المتاحة" ، وذلك في مجلة المستقبل العربي العلمية المحكمة الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت لعام 2015.
ويتضمن البحث رؤية عن جذور العلاقات بين العراق والهند منذ اكثر من قرن مضى، ثم رؤية حالية عن العلاقات بعد عام 2013 ولاسيما بعد عودة العلاقات الى مسارها الطبيعي والزيارات المتبادلة بين الجانبين، واليات تطوير واستفادة العراق من التجربة الهندية الناهضة في العالم كقوة نووية وسياسية واقتصادية صاعدة .
يذكر ان عدد المجلة ضم بحوثا سياسية عدة عن الشرق الاوسط والعالم، حرص على كتابتها نخبة من الكتاب العرب والاجانب، فضلا عن تضمن العدد عروضا لكتب جديدة ومؤتمرات واصدرات حديثة .
وفي السياق نفسه صدر العدد الجديد من المجلة العلمية المحكمة "دراسات دولية" والمختصة بالشؤون الدولية والاستراتيجية والصدارة عن المركز .
 وقد ضم العديد من البحوث وعروض الكتب  والتراجم، والتي سلطت الضوء على أهم القضايا الاقليمية والدولية.
وتناول العدد كذلك بحثا للاستاذ المساعد الدكتور خيري عبد الرزاق جاسم، والموسوم "الحركة الإزوادية في مالي وتكوين الدولة "، وبحث اخر موسوم "مستقبل دولة اسرائيل في ضوء نظرية ابن خلدون في الدولة، والذي قدمته الاستاذة المساعدة الدكتورة دينا هاتف مكي .
وكتبت  الاستاذة المساعدة الدكتورة نغم نذير شكر بحثها الموسوم "دور الثقافة والتعليم في بناء الدولة الحديثة، العراق أنموذجا "، فيما كان موضوع النفط له حصة في العدد الجديد من المجلة، فقد كتب الدكتور سليم كاطع علي في موضوع "أثر النفط في التوجه الامريكي تجاه منطقة الخليج العربي بعد الحرب الباردة"، وفي موضوع محافظة كركوك فقد  كتب الدكتور طارق عبد الحافظ الزبيدي بحثه الموسوم "فكرة مشروع اقليم كركوك بين الرفض والقبول، رؤية فكرية "،
وكانت احداث ايلول حاضرة في هذا العدد، إذ كتب الدكتور بهاء عدنان السعيري في موضوع "الرؤية الامريكية للتحالفات الدولية بعد أحداث ايلول 2001". 
وفي مجال العلاقات الصينية / اليابانية  كتب الدكتور باهر مردان في موضوع "العلاقات الصينية - اليابانية .. بين المتغيرات السياسية والثوابت الاقتصادية"، وعرضت الاستاذة المساعدة الدكتورة هيفاء أحمد محمد، كتاب "الاسلاميون والربيع العربي الصعود، التحديات ، تدبير الحكم ( تونس، مصر، المغرب، اليمن)"، للمؤلف بلال التليدي والمنشور في مركز نماء للبحوث والدراسات ببيروت، وفي الترجمة، فقد ترجم الاستاذ الدكتور طالب القريشي عن اللغة العبرية مقال  بعنوان "تدمير السلاح الكيمياوي في سورية - العبر والاستنتاجات والابعاد على أسرائيل " للمؤلف ديفيد فريدمان والمنشور في مجلة عدكين استراتيجي العدد 4، وفي ذات المجال ترجمت الباحثة سميرة أبراهيم عبد الرحمن مقالاً بعنوان "كيف تحكـم الصين بكين وعسرة الحكم" للكاتب ديفيد ام لامبتون  والمنشور في مجلة الفورن أفيرز في عددها الصادر في شباط عام 2014.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك