مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

محاضرة عن التنقيبات والمكتشفات الاثرية في كلية الاداب بجامعة بغداد

تم قراءة الموضوع 446 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/2/2015 9:24 صباحا

محاضرة عن التنقيبات والمكتشفات الاثرية في كلية الاداب بجامعة بغداد



نظم قسم الاثار حلقة نقاشية ضيف فيها الاستاذ المتمرس في جامعة الموصل الدكتور احمد قاسم، وذلك للوقوف على التنقيبات والمكتشفات الاثرية وموضوع تحقيق النصوص .
 وسلطت الحلقة الضوء على المكتشفات الاثرية العمارية، وكيفية تحقيق النصوص المكتشفة في المباني بشكل عام، والمباني الاسلامية بشكل خاص .
 وركز الدكتور احمد قاسم في حديثه على كيفية تحقيق النص الكتابي، وضرورة التأكد والتحقيق من النصوص التي تكتشف في المباني الاثرية بالاستناد الى نوعية الخط والطرز الزخرفية والشعارات ومقارنة النصوص التاريخية الواردة في المصادر الاسلامية.
وتضمنت المحاضرة تقديم نماذج حول كيفية تحقيق النصوص والقيام بعملية الفهرسة العلمية، ومكملات التحقيق ومراكز حفظ المخطوطات، والتحقيق والتحريف .
وتحقيق المخطوطات اصطلاحا وحسب الباحث، هو ما يقوم به طالب العلم من إخراج نصوص المخطوطات القديمة في صورة صحيحة متقَنة، ضبطاً وتشكيلاً، وشرحاً وتعليقاً، وفق أصول متبَعة معروفة لدى الذين يتعاطون هذا العلم، وقد عرفه بعضهم بالقول، علم بأصول لإخراج النص المخطوط على الصورة التي أرادها صاحبها من حيث اللفظ والمعنى، فإن تعذّر هذا كانت عبارات النص على أقرب ما يمكن من ذلك.
وبينت المحاضرة المؤهلات العلمية لمحقق المخطوطات العربية ومنها، أن يكون عارفًا باللُّغة العربية - ألفاظها وأساليبها - معرفةً وافية، وذا ثقافةٍ عامة، وعلى عِلم بأنواع الخطوط العربية، وأطوارها التاريخية، وبدراية كافية بالمراجع والمصادر العربية (ببليوغرافيا)، وفهارس الكتب العربية، وأن يكون عارفًا بقواعد تحقيق المخطوطات، وأصول نشر الكتب.
 وتتطلع الندوات التي يقيمها قسم التاريخ في الكلية الى زيادة معرفة الإنسان وتوسيع خبراته باطلاعه على نشاط البشر في الماضي، ومعرفة مجرى سير المجتمعات نحو التحرر والنمو والتقدم والرقي، ومعرفة حقيقة اصول المؤسسات والنظم التي تكون الامة وتميزها عن غيرها واتسامها بطابعها المميز، لانها تعبر عن الامها وامالها التي تؤثر في سلوك الفرد والمجتمع.
و تثبت دراسة التاريخ فكرة ان تقدم الفرد والامة يتوقف على العمل الجدي الصحيح الذي يبذل لخدمة المجتمع وتقدم الانسانية، وادراك الوعي بامجاد الامة وبطولاتها ومسيرتها واطر تراثها والالمام بقدرات تلك الامة وانجازاتها، اذ ان دراسة التاريخ من منطلق محتوى حوادثه واحداثه يبرز دور العناصر التي ساهمت على صنعه وصيرورته سياسياً وحضارياً.
وحضر المحاضرة معاون العميد للشوؤن العلمية الدكتور احسان الحيدري وعدد من اساتيذ قسم الاثار وطلبة الدراسات العليا.


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك