Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/02/2015

رسالة ماجستير في جامعة بغداد تحسن من الخلطات الخرسانية باضافة موادا جديدة تعد الاولى في الهندسة المدنية


ناقشت رسالة ماجستير  في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد، استخدام الفضلات الورقية في الخلطات الخرسانية للبناء.

وتضمنت الرسالة الموسومة بـ “تأثير إستخدام الفضلات الورقية على بعض خواص الخرسانة”، ” للطالبة “ساره لبيب كريم”، نتائج فحوص إستخدام نفايات الورق، كمادة إضافية في الخلطات الخرسانية لغرض إستخدامها في مشاريع البناء، بشكل يضمن إن الخرسانة الناتجة تكون ذات مقاومة ميكانيكة مناسبة.

وتوصلت الرسالة إن إضافة نفايات الورق تحسن بعض الخواص الميكانيكية للخرسانة بعد تسعون يوما من عمر الإنضاج، وإن (1%) من ألياف الورق حجميا هي النسبة الأكثر كفاءة من النسب التي تم تجربتها في البحث، وهذه النسبة من الياف الورق حسنت من مقاومة الإنضغاط, والإنحناء ومعامل المرونة بعد تسعون يوما من إنضاج الخرسانة مقارنة بالخلطة المرجعية.

وأظهرت النتائج أيضآ أن النسبة المفضلة لمحلول الأمونيا للإستخدام في الخرسانة هي (1%) تحسب كتركيز من هيدروكسيد الأمونيوم وزنيا في الماء, اذ إنها سبب في الزيادة الكبيرة في مقاومة الإنحناء للخرسانة بنسبة (58.22) % بعد ثنان وعشرون يوما من الإنضاج، فضلا عن ان الخلطة المركبة من الورق ومحلول الأمونيا سببت تحسنا ملحوظا في مقاومة الإنضغاط, ومقاومة الإنحناء ومعامل المرونة بعد تسعون يوما من إنضاج الخرسانة مقارنة بالخلطة المرجعية الرئيسية.




Comments are disabled.