مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

إستخدام بذور الجرجير (Eruca sativa. mill) والمستخلص المائي لها في تحسين الصفات الانتاجية والتناسلية لذكور واناث الدجاج

تم قراءة الموضوع 2008 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/2/2015 8:20 صباحا

إستخدام بذور الجرجير (Eruca sativa. mill) والمستخلص المائي لها في تحسين الصفات الانتاجية والتناسلية لذكور واناث الدجاج

أ.د. حازم جبار الدراجي / كلية الزراعة / جامعة بغداد
د. رعد حاتم رزوقي / / وزارة العلوم والتكنولوجيا
 

الخلاصـة:
اجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة في قسم الثروة الحيوانية / كلية الزراعة / جامعة بغداد، لغرض دراسة تاثير بذور الجرجير في الصفات الانتاجية والتناسلية في ديكة واناث دجاج البيض ( امهات الهاي لاين)، اشتملت هذه الدراسة اجراء ثلاث تجارب وكما يلي: 
التجربة الاولى: اجريت هذه التجربة للمدة من 17/11/2007 ولغاية 17/5/2008 لغرض تقويم تاثير اضافة مستويات مختلفة من بذور الجرجير (1 و 2 و 3 غم/كغم علف)، الى العليقة في الصفات الانتاجية والتناسلية في امهات دجاج البيض، استخدم فيها96 دجاجة و60 ديك بعمر 32 اسبوع وزعت الطيور عشوائيا على 4 معاملات وبواقع 3 مكررات/ معاملة، حيث تم تخصيص 24 دجاجة/ معاملة لمعاملات الاناث و15 ديك/ معاملة لمعاملات الذكور، كانت مجاميع التجربة كما يلي:
 T1: الذكور والاناث تتناول عليقة السيطرة.
T2: الذكور والاناث تتناول عليقة السيطرة + 1غم بذور الجرجير/كغم علف. 
T3: الذكور والاناث تتناول عليقة السيطرة +2غم بذور الجرجير/كغم علف.
T4: الذكور والاناث تتناول عليقة السيطرة +3 غم بذورالجرجير/ كغم علف، تم التوصل الى النتائج الاتية:
ان المعاملة ببذور الجرجير ادت الى:
ونشاط انزيم ALP في بلازما الدم في الذكور والاناث مقارنة بمعاملة السيطرة.
2- ارتفاع معنوي في حجم القذفة والحركة الجماعية والحركة الفردية وتركيز النطف وحجم النطف المضغوط، وانخفاض معنوي في نسبة النطف الميتة والمشوهة مقارنة بمعاملة السيطرة.
3- انخفاض معنوي في تراكيز الكلوكوز والبروتين ونشاط انزيمي GOT وGPT والى ارتفاع معنوي في نشاط انزيم ALP في البلازما المنوية مقارنة بمعاملة السيطرة.
4- ارتفاع معنوي في نسبة انتاج البيض وقيمة التغير في نسبة انتاج البيض مقارنة بمعاملة السيطرة. ولم توجد فروق معنوية بين جميع المعاملات في كفاءة تحويل الغذاء ومعدل وزن البيض والصفات النوعية للبيض.
5- ان المعاملة T4 (3غم بذور الجرجير/كغم علف) قد سجلت افضل النتائج ولجميع الصفات المدروسة في الذكور والاناث مقارنة ببقية المعاملات.
التجربة الثانية: اجريت هذه التجربة للمدة من 8/5/2008 ولغاية 13/8/2008 لغرض دراسة تاثير اضافة بذور الجرجير الى العليقة في الصفات التناسلية لذكور امهات دجاج البيض (هاي لاين) المعرضة للاجهاد التأكسدي المستحدث ببيروكسيد الهيدروجين، استخدم فيها 60 ديكا بعمر 57 اسبوع، وزعت عشوائيا على 5 معاملات وبواقع 3 مكرر/ معاملة اذ تم تخصيص 12 ديكا/ معاملة وكانت مجاميع التجربة كالاتي:
 T1(السيطرة): الذكور تتناول عليقة السيطرة وماء اعتيادي.
T2: الذكور تتناول عليقة السيطرة + 3 غم بذور الجرجير/ كغم علف وماء +0.25 مل H2O2 / لتر.
T3: الذكور تتناول عليقة السيطرة + 3 غم بذور الجرجير/ كغم علف وماء +0.5 مل H2O2 / لتر.
T4: الذكور تتناول عليقة السيطرة +3 غم بذور الجرجير / كغم علف وماء + 1 مل H2O2/ لتر.
T5: الذكور تتناول عليقة السيطرة +1 مل H2O2/ لتر.
وأشارت النتائج الى ما يلي:
1-  زيادة معنوية في حجم القذفة وحركة النطف الجماعية والفردية وتركيز النطف وحجم النطف المضغوطة، وانخفاض معنوي في نسبة النطف الميتة والمشوهة في الطيور التي تناولت بذور الجرجير مع بيروكسيد الهيدروجين مقارنة بالطيور التي تناولت H2O2 فقط.
2- ارتفاع معنوي في تركيز الدهون المفسفرة، الكوليستيرول، الكلوتاثيون، نشاط انزيمي SOD و CAT والنشاط الكلي المضاد للاكسدة والى انخفاض معنوي في قيمة التايروسين و MDA في البلازما المنوية في الطيور التي تناولت بذور الجرجير+ H2O2 مقارنة بالطيور التي تناولت H2O2 فقط.
3- ارتفاع معنوي في وزن الخصيتين المطلق والنسبي، قطر النبيب المنوي وسمك طبقة الخلايا الجرثومية وانخفاض معنوي في قطر تجويف النبيب المنوي في المعاملات التي تناولت بذور الجرجير+H2O2  مقارنة بالطيور التي تناولت H2O2 فقط.
4- تحسن معنوي في الكثافة الحجمية والوزن النسبي للمكونات الفعالة للنبيب المنوي والنسيج البيني في معاملات بذور الجرجير+ H2O2 مقارنة بالمعاملة التي تناولت H2O2 فقط.
5- انخفاض عال المعنوية (أ < 0.01) في تركيز MDA في نسيج الخصية في الطيور التي تناولت بذور الجرجير+ H2O2 مقارنة بالطيور التي تناولت H2O2 فقط.
6- ارتفاع معنوي في تركيز هرمون التستستيرون في مصل الدم في الطيور التي تناولت بذور الجرجير+ H2O2 في الاسبوع 8 و 12 على التوالي مقارنة بالطيور التي تناولت  H2O2 فقط.
التجربة الثالثة: أجريت هذه التجربة للمدة من 26/12/2008 ولغاية 27/2/2009، لغرض دراسة تاثير إضافة المستخلص المائي لبذور الجرجير في مخفف السائل المنوي في نوعية السائل المنوي اثناء خزنه في الثلاجة ولمدة 24 او 48 او 72 ساعة. تم استخدام 60 ديك من ذكور دجاج امهات البيض (هاي لاين) بعمر 39 اسبوع . وزعت الديوك عشوائيا على 5 معاملات وبواقع 3 مكرر/ معاملة اذ تم تخصيص 12 ذكر / معاملة كانت مجاميع التجربة كما يلي:- T1 (معاملة السيطرة):- سائل منوي مخفف بنسبة 1:1 باستخدام مخفف lake بدون اي اضافة. والمعاملات T2- T5:- السائل المنوي المخفف بنسبة 1:1 باستخدام مخفف lake والمضاف اليه المستخلص المائي لبذور الجرجير بتركيز 2 و 4 و 6 و 8 مل /100 مل من المخفف على التوالي واشارت النتائج الى ان ادخال المستخلص المائي لبذور الجرجير في مخفف lake ادى الى ارتفاع عال المعنوية (أ < 0.01) في الحركة الفردية والجماعية للنطف وانخفاض عال المعنوية (أ < 0.01) في النسبة المئوية للنطف الميتة والمشوهة مقارنة بمعاملة السيطرة وذلك عندما تم تقييم عينات السائل المنوي بعد جمع السائل المنوي مباشرة او بعد 24 او 48 او 72 ساعة من فترة خزن السائل المنوي بدرجة حرارة 4 – 6 م ومن ناحية ثانية فان المعاملة T3 (4 مل مستخلص بذور الجرجير/100 مل مخفف) قد سجلت اعلى المعدلات للحركة الجماعية والفردية وأوطأ المعدلات للنطف الميتة والمشوهة مقارنة مع معاملات المستخلص المائي لبذور الجرجير الاخرى (T2 و T4 و T5).

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك