Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 08/02/2015

محاضرة عن النشاط الكهربائي للقلب في كلية الهندسة بجامعة بغداد

نظم قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة بغداد، حلقة نقاشية علمية موسعة بعنوان “النشاط الكهربائي للقلب”، وذلك للوقوف على اخر تطورات الجانب الطبي والعلمي لعضلة القلب من ناحية النشاط الكهربائي .

والقت الاستاذة المساعدة الدكتورة زينب توفيق باقر، التدريسية في قسم الهندسة الكهربائية محاضرة عن موضوع الحلقة النقاشية حملت عنوان “النشاط الكهربائي للقلب”، تناولت فيها عرضا لتشريح القلب، ومبدأ عمله والحركة الميكانيكية له وكيفية توليد الاشارة النبضية التي تمثل انقباض القلب وانبساطه .

وتناولت المحاضرة كذلك التفاعلات الكيماوية التي تحدث في خلايا القلب، مع تقديم الجانب العملي بكيفية اجراء تخطيط القلب والإشارة الناتجة منه.

وبينت الباحثة منشأ الكهربائية العضلية عادة اياها من الألياف العضلية نفسها, اذ تمتلك هذه الألياف جهد راحة في غشائها, وتظهر الألياف العضلية جهد حركة أثناء النشاط الحركي, مبينة ان الجهد الحركي لايعد نشاطاً موقعياً ثابتاً بل يتحرك على طول الليف العضلي حتى يصل إلى نهايته ويختفي, وفي اثناء حركته يخلق حقلاً كهربائياً مغناطيسياً حول الليف العضلي يمكن تسجيله بواسطة أجهزة كهربائية كـ(الجلفانوميتر) والمخطط الكهربائي للعضلة, مؤكدة تسمية هذه العملية بالتخطيط الكهربائي للعضلة .

واشارت الباحثة أن الحقل الكهربائي المغناطيسي المرتبط بالليف العضلي المنفرد يعد صغيراً بالعادة, مبينة عندما تعمل مجموعة من الألياف أو أكثرها لنفس العضلة نتيجة الإستثارة العصبية الإرادية يصبح هذا الحقل أكبر بكثير وتصبح عملية تسجيله بواسطة هذه الأجهزة سهلة أيضاً .  

واستنتجت الدكتورة زينب بأن تسجيل الكهربائية العضلية يتم بواسطة (المسراة الكهربائية الإبرية) وجهاز التخطيط الكهربائي، المتولد عن الحقل الكهربائي المغناطيسي جراء إثارة عدد من الألياف التي تعمل بتلك الوحدة الحركية، الى جانب ان تسجيل الجهد الحركي يتم بإستخدام المسراة الكهربائية، ومنها الأقطاب والإبر والأسلاك الدقيقة, اذ يتم تسجيل جهد الراحة  وجهد الحركة  داخل الليف أو خارجه بوضع مسراة كهربائية سطحية, وفي كلا الحالتين يمكن تسجيل الجهد الحركي للوحدة الحركية العاملة بأكملها .

وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة بطرح اسئلتهم واستفساراتهم التي اثرت موضوع المحاضرة  التي حضرها رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم. 

Comments are disabled.