مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

التخطيط الحضري في جامعة بغداد يناقش أهمية ضمان الجودة ودورها في العملية التعليمية وتصنيف الجامعات

تم قراءة الموضوع 386 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/2/2015 8:00 صباحا

التخطيط الحضري في جامعة بغداد يناقش أهمية ضمان الجودة  ودورها في العملية التعليمية وتصنيف الجامعات



أقامت  وحدة ضمان الجودة في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان "اهمية  ضمان الجودة ودورها في العملية التعليمية وتصنيف الجامعات" .
 والقى محاضرة الحلقة النقاشية الدكتور حسين أحمد الشديدي، والمدرس المساعد فلاح مهدي الموسوي، تناولوا فيها موضوعات التصنيفات العالمية للجامعات، ومفهوم ضمان الجودة والاعتماد، وآليات تحقيق الجودة وخطواتها، ومميزات الجامعات ذات التصنيف العالمي.
وتضمنت الحلقة النقاشية الوقوف على تقويم  (QS) للتصنيف الاكاديمي والمعايير التي تتبعها المؤسسة المذكورة في ترتيب الجامعات، ولاسيما بعد دعوة جميع مؤسسات الجامعة لتوجيه التدريسيين والباحثين بضرورة اتباع المعايير المذكورة في اعداد بحوثهم ومتابعة نشرها في الجالات العالمية المعروفة عن طريق موقع(sciverse scopus)  وتأثير الموقع الالكتروني  (webmetrics) في تحقيق التقدم الملموس لترتيب موقع الجامعة للسنوات القادمة، ولاسيما بعد ان حققت جامعة بغداد موقعا ضمن افضل الجامعات العربية والعالمية في التصنيف الدولي .
 وسلطت المحاضرات الضوء على الاجراءات الخاصة باعداد تقارير التقويم الذاتي للبرامج الدراسية واسلوب كتابة التقارير وفق نظام التحليل الرباعي (swot) واعداد خطط التحسين والتوجيه بالبدأ بكتابة التقارير وفقا لمعاير اتحاد الجامعات العربية او لاي مرجعية متخصصة مقترحة، واخضاع هذه التقارير لمراجعة النظراء بعد اعداد ورش لمناقشتها على مستوى الاقسام العلمية .
وناقشت الحلقة النقاشية موضوع تطوير اللغة الانكليزية، كلغة علمية ثانية على المستويات كافة، وضرورة اتباع اسلوب تدريس جزء من المواضيع الدراسية باللغة الانكليزية الى جانب تدريسها باللغة العربية، والاستعانة بالتدريسيين الذين نالو شهاداتهم من الدول الناطقة باللغة الانكليزية للمساعدة في تطويرهذا الامر الذي يدعم جهود الجامعة في مجالات الجودة والاعتماد الاكاديمي الدولي  .
وشهدت المحاضرة مداخلات عميد المركز الدكتور عبد الحسين العسكري وتدريسييه، اذ طرحت تساؤلاًت حول كيفية تطوير القدرات  الذاتية للتدريسين وصولاً الى اعلى المستويات، فضلا عن تناول الكيفية التي تساهم في تفعيل العمل وصولا الى مستويات متقدمة، الى جانب مداخلات التدريسيين التي تناولت خصوصية المركز وسبل الارتقاء بمسيرته العلمية والتعليمية .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك