مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

اختيار احد باحثي جامعة بغداد لتكون صورته على غلاف احدى المجلات العلمية العالمية

تم قراءة الموضوع 403 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

03/2/2015 9:57 صباحا

اختيار احد باحثي جامعة بغداد لتكون صورته على غلاف احدى المجلات العلمية العالمية



نشر التدريسي "رسول عبدالله مهدي المجمعي" الباحث في معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد، بحثا في المجلة العلمية العالمية (Journal of Biophotonics  مجلة بيوفوتونيك) فضلا عن اختيار صورته على غلاف المجلة المذكورة في اصدارها لشهر كانون الثاني من العام الحالي.
والباحث العراقي "رسول عبد الله مهدي المجمعي" حاصل على شهادة الماجستيرمن معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، وهو أحد تدريسي المعهد والملتحق حالياً ضمن زمالة دراسية لدراسة الدكتوراه في جامعة دبلن/ايرلندا، ضمن  مجال دراسة النانو، الذي يعد من المجالات الحديثة والمتطورة .
ويتضمن مشروع بحث المجمعي للدكتوراه، أستخدام ذرات الذهب المتناهية الصغر (Gold nano particles) ولاسيما في الطرق العلاجية والتشخيصية للخلايا السرطانية تحت أشراف الدكتور "دومينيك زيرولا" والبروفيسور العراقي "محمد الربيعي".
وقد ربط الباحث في دراسته بين التركيب البايوكيمياوي والوظيفة والعلاقة بينهما، وتم الكشف عنها باستخدام المعلمات الكيميائية المتناهية الصغر، والتي تؤدي دورا كبيرا  في تنظيم الخلية ووظائفها الحيوية، والتي من الصعب الكشف عنها بالطرق المعتادة, ولذلك عمد للجوء الى الحدود المحددة للأشعة تحت الحمراء النانوية، وذلك لتوضيح اجزاء الخلية ضمن خرائط كيميائية معقدة .
 واكد الباحث تحليله للنتائج بالربط بين تقانة الامتصاص للاشعة تحت الحمراء، وتقانة السطح، وذلك من اجل تحليل تواجد مواد بايوكيميائية للخلايا السرطانية لتوفير طرق علاجية وتشخيصية حديثة لهذه الخلايا.
والجدير بالذكر بأن مجلة (Journal of Biophotonics) هي من المجلات المتخصصة في مجالات بحثية، تتضمن التصوير البايولوجي وأجهزة الاستشعار الحيوي والتقانات الطبية في تشخيص الامراض المختلفة وعلاجها، وتطبيقات الليزر العلاجية، فضلا عن ان المجله تعد من مجلات ذات معامل التاثير العالمي (3.856 ).
واختيارهذا البحث ليكون غلاف للمجلة في اصدارها لهذا الشهر،  يعد انجازاً علمياً عالميا مشرفاً نظرا لما يحققه معهد الليزر عن طريق باحثيه وتدريسيه، وما له من أثر علمي متميز على الصعيد المحلي والعالمي. 
   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك