مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تناقش التنمية المستدامة في اقليم كردستان العراق

تم قراءة الموضوع 2019 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

01/2/2015 10:38 صباحا

اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تناقش التنمية المستدامة في اقليم كردستان العراق



جرت في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد، مناقشة اطروحة الدكتوراه في الاقتصاد للطالب (ايوب انور حمد) عن اطروحته الموسومة  "التنمية المستدامة في اقليم كوردستان العراق بحث تحليلي ورؤية استشراقية".
وتاتي اهمية هذه الدراسة استنادا الى أن عملية التنمية المستدامة تعبر عن التفاعل بين ثلاثة عناصر، وهي بيئية واقتصادية واجتماعية، ولأجل تحقيق تنمية مستدامة في اقليم كوردستان/ العراق، فأنة من الضروري تفاعل تلك العناصر والتقائها على المستوى الفكري والواقعي.
وهدف البحث الى تسليط الضوء على عملية التنمية في اقليم كوردستان - العراق وموقعها علي مستوى الاستدامة، وكذلك تقويم عملية التنمية في الاقليم، عن طريق دراسة الواقع الاجتماعي والاقتصادي للإقليم، وانعكاس عملية التنمية علي الواقع الاقتصادي والاجتماعي، بتقويم تجربة الاقليم في ضوء مؤشرات منهج التنمية المستدامة.
وكشف البحث إن اقليم كوردستان –العراق خطا خطوات هامة في مجال التنمية، إلا إن تلك الخطوات مازالت قاصرة على تحقيق الاستدامة في عملية التنمية، بسبب اختلال هيكلي في اقتصاد الاقليم، ووجود التحديات الجدية التي تواجه عملية التنمية المستدامة .
وتمخض عن البحث جملة من الاقتراحات أهمها، ضرورة العمل على تنويع اقتصاد الاقليم، وإنشاء هيئة متخصصة في الاقليم يكون دورها قياس التقدم والتخلف المتحقق في مجال التنمية المستدامة سنويا عن طريق إعطاء صورة حقيقية للواقع والوقوف على مؤشرات التنمية المستدامة، وذلك من اجل كشف النواقص والتحديات وتحديد أسباب القصور ومعالجتها. 
وقد تالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور بلاسم جميل خلف، اختصاص اقتصاد زراعي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، رئيساً، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور فارس كريم بريهي، اختصاص اقتصاد صناعي – دولي، من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، والاستاذ الدكتورعبد الغفور محمد سليم، اختصاص تخطيط اقليمي وحضري، والاستاذ الدكتوررحمن حسن علي، اختصاص تنمية اقتصادية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة واسـط، والاستاذ المساعد الدكتور لورنس يحيى صالح، اختصاص تنمية اقتصادية من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، فيما كان الاستاذ الدكتور عبد الجبار محمود فتاح، اختصاص فكر تنموي، عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد.


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك