مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

ابن الهيثم في جامعة بغداد تنظم معرضا للاجهزة الطبية الحديثة وتناقش سبل الحفاظ على بيئة سليمة وامنة

تم قراءة الموضوع 341 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

01/2/2015 10:25 صباحا

ابن الهيثم في جامعة بغداد تنظم معرضا للاجهزة الطبية الحديثة وتناقش سبل الحفاظ على بيئة سليمة وامنة



نظم المختبر الخدمي المركزي في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم بجامعة بغداد، بالتعاون مع شركة ابداع التقانية المتخصصة معرضا خاصا بالاجهزة المختبرية والطبية .
وتضمنت معروضات المعرض مجموعة من نماذج الاجهزة المختبرية والطبية المتخصصة والتي تنتجها بعض الشركات العالمية التي تتعامل معها شركة ابداع التقانية .
وكان لمندوبي الشركة حضورا فاعلا في المعرض، اذ قدموا شرحا مفصلا عن استخدامات الاجهزة وفوائدها العلمية والمميزات التي تتمتع بها، والتي تسهل على الباحث اجراء بحوثه ودراساته العلمية .
واقيم على هامش المعرض ندوة موسعة قدم فيها ممثلو الشركات عرضا صوريا حول الاجهزة واستخداماتها، فضلا عن الكلمات التي القيت والتي تناولت الافكار والمقترحات من اجل فتح افاق التعاون طويل الامد بين الكلية والشركة المتخصصة في مجال الاجهزة العلمية . 
وحضي المعرض والندوة العلمية بحضور واسع من الاكاديميين في تخصصات الطب وعلوم الحياة والطب الحياتي وغيرها من التخصصات المعنية بالاجهزة الطبية المعروضة، الذين اثنوا على تنظيم هذا المعرض ليطلعوا على احدث الاجهزة المتطورة في العالم وطرق استخداماتها وامكانية العمل عليها في المستقبل .
وعلى صعيد اخر نظمت الكلية وضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء محاضرة بعنوان " مستقبل التراكيب النانوية الكاربونية"، وذلك للوقوف على مستقبل الطاقة النظيفة والقليلة الاستهلاك .
والقى المحاضرة الاستاذ المساعد الدكتورعصام عبد الكريم عبد اللطيف، التدريسي في القسم، تناول فيها اهمية علم النانو وتقاناته، وأهمية انابيب الكاربون النانوية باختلاف أنواعها، فضلا عن الكرافين واوكسيده والتطور الحاصل والتطلعات المستقبلية لهذا العلم وفوائده.
وتطرق الباحث الى الأنواع والتراكيب المختلفة لأنابيب وكرات النانو (انابيب الكاربون والفلورين) وصفائح الكاربون مثل (الكرافينو اكسيد الكرافين) وطرق تحضير هذه المواد بأساليب مختلفة، فضلا عن ربط مجاميع وظيفية جديدة مع التراكيب النانوية المذكورة، مما يفتح المجال الى كم لا متناهي من المواد الكربونية النانوية.
وبين عبد اللطيف كيفية تحويل شرائح الكرافين النانوية الى انابيب نانوية ايضا، وفي ذلك بين المحاضر تمكن بعض الباحثين في كلية التربية ابن الهيثم من التوصل الى تجارب مبدئية في تحويل شرائح الكرافين الى انابيب الكربون النانوية .
وتعد المواد الكربونية النانوية تتمتع بخواص فريد كثيرة وهي القوة والمتانة والتوصيلية الكهربائية والتي تتغير من التوصيلية الفائقة والتي تفوق الالف من توصيلية النحاس وصولا الى قيم أشباه الموصلات الكهربائية، اذ يعتمد ذلك على طريقة التحضير واسلوبه في التعامل معها، فضلا عن قابلية هذه المواد على التوصيلية الحرارية الفائقة .
وخلصت المحاضرة الى أهمية هذه المواد ولاسيما في مجال الطاقة البديلة وأجهزة الاستشعار للمواد والمرشحات النانوية وغيرها، اذ ان جميع هذه الخواص مجتمعة في نفس المادة، مما يعطيها الأفضلية والاهتمام، وعلى هذه الخواص يجتهد الباحثين في شتى ارجاء العالم لتطوير نظام متكامل من توليد الطاقة الكهربائية، وأسلوب التكييف الحراري للأبنية ونقل الطاقة وخزنها، وتعمل كل هذه الاهتمامات بناء على الجهد المتواصل الذي يعتمد جسيمات الكاربون النانوية, وذلك للحفاظ على بيئة نظيفة وامنة للأجيال القادمة.
   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك