Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 23/10/2014

جامعة بغداد تقدم الخدمات النفسية والتربوية عن طريق الانترنت
 
يعد موضوع الصحة النفسية من الموضوعات الحيوية في علم النفس والذي نال اهتماماً كبيراً في أبحاث المتخصصين  كما أنه مصدر اهتمام لجميع الأفراد على اختلاف مواقعهم، فالإنسان يسعى في حياته إلى أن يحقق أعلى درجة من درجات الصحة النفسية وراحة البال والتكيف، وتحقيق هذا الهدف ليس سهلاً ولا يمكن بلوغه دائماً ومن هذا المنطلق فإن الصحة النفسية نسبية، وكل فرد من أفراد المجتمع يواجه عدداً من المشكلات أو الضغوطات أو الصدمات النفسية أو الإرهاصات خلال حياته، البعض منهم يتعامل معها ويحلها ويحقق التكيف، والبعض الآخر لا يستطيع ذلك فيقع في بحر الاضطرابات النفسية.
وانسجاما مع شعار”الجامعة في خدمة المجتمع” وكون الجامعات هي مصنع الحياة لصنع التقدم في المجتمع  ومن أهداف جامعة بغداد في تقديم افضل الخدمات للمسيرة العلمية والمجتمع لتجعلنا بمصاف الدول المتقدمة لمواكبة التطورات العلمية..
يعد تقديم الخدمات النفسية والتربوية عن طريق الانترنيت اسلوب حديث بدأ يتطور سريعا في العالم كنتيجة لتطور وسائل الاتصال الالكتروني ولتوفر مميزات لهذا النوع من الاتصال يفضلها الكثير من الناس.

  وانطلاقا من حاجة المجتمع يبادر مركز البحوث التربوية والنفسية بالبدء في تقديم خدمة الارشاد والاستشارة النفسية عن طريق الانترنت تحت اشراف اساتذة مختصون في علم النفس الاكلينيكي والارشاد وذوو خبرة في العلاج النفسي والارشاد في المجالات :  المشكلات الدراسية ، الاضطرابات النفسية   ( الصدمة ، الاكتئاب ، المخاوف ، التوتر والقلق ، اشكاوى الجسمية ذات المنشأ النفسي ، وغيرها ) ، المشاكل الاسرية ، التعامل مع المراهق ، وغيرها من المشاكل الحياتية .
ووفق الضوابط الاتية :
1- يحق للراغبين في هذا البرنامج  من الطلبة ومنتسبي الجامعة اختيار الاستاذ المعالج الذي يساعده في علاج مشكلته.
2- المعلومات التي يطرحها الطلبة تكون بسرية تامه وتقتصر فقط على الطالب والمعالج.
3- يختار الطالب أو الطالبة اسلوب مساعدته عن طريق الانترنيت او اللقاء المباشر.
4- تقديم هذه الخدمات مجانية في الوقت الحاضر.
طلب الاستشارة النفسية :
يبدأ طلب الاستشارة النفسية عن طريق ارسال ايميل الى الاستاذ المعالج او مراجعة مركز البحوث التربوية والنفسية بشكل مباشر.  الاستاذ المساعد الدكتور ناطق فحل جزاع  [email protected]   و الاستاذ المساعد الدكتورة ايمان محمد الطائي [email protected]  والمدرس الدكتور علي ناصر فرحان [email protected] .
  يسعى مكتب الاستشارات النفسية في مركز البحوث النفسية بجامعة بغداد إلى ربط المركز بالمجتمع ووضع إمكانيات المختصين العلمية والنظرية والتطبيقية في خدمة ذلك، وتشجيع وتوسيع التعاون العلمي وتناول الخبرات في مجال اختصاص المكتب مع الجهات ذات الصلة محلياً وإقليمياً وعالمياً، فضلاً عن الإفادة من نتائج البحوث والدراسات التي تعد في العراق وخارجه. علماً أن لدى المكتب أماكن خاصة لاستقبال المراجعين ولإجراء الفحوصات ولتلقي العلاجات. ويعتمد مكتب الاستشارات النفسية على التمويل الذاتي عن طريق الخدمات التي يقدمها مثل (الخدمات النفسية المختلفة، وخدمات اجتماعية مختلفة (زواجية، أسرية، مدرسية….. الخ)، وخدمات صحية مختلفة (وقائية، صحة نفسية، طب نفسي وعقلي….الخ)، وخدمات تربوية مختلفة (إرشادية، توجيهية، … الخ)، وخدمات خاصة بالتوجيه المهني وانتقاء وتصنيف الأفراد، وخدمات بحثية ودراسية ومسحية مختلفة، وخدمات علاجية (خدمات التشخيص والإحالة وخدمات المتابعة والعلاج)، وخدمات البيئة الخارجية (المؤسسات المختلفة، المنظمات المختلفة…. الخ)، فضلاً عن الخدمات الأخرى: مثل: تصميم وبرمجة وصيانة وإدارة مواقع الانترنيت المختلفة، ودورات تدريبية في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير القدرات الحاسوبية. والمعالجات الإحصائية المختلفة، والسعي لنشر ثقافة علم نفس الحاسوب.
ويقوم المكتب بإتباع ثلاثة مجالات أساسية في العمل وهي: الإنمائية والوقائية والعلاجية وذلك عن طريق تقديم خدمات عدّة، منها خدمات رعاية النمو النفسي السوي خاصة في مرحلتي الطفولة والمراهقة، التغلب على مشكلات النمو العادي مثل المشكلات الانفعالية والاجتماعية، فضلاً عن مشكلات غير العاديين والاجتماعية والأسرية والتربوية والمهنية والزوجية مع التركيز على حل المشكلات النفسية لمنعها من التفاقم والوقاية من المشكلات التي قد يتعرض لها الفرد

http://www.uobaghdad.edu.iq/uploads/11.jpg

http://www.perc.uobaghdad.edu.iq/uploads/perc/khedmet%20al-astesharat%20al-nefsia/2.jpg

Comments are disabled.