Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 15/09/2014

قرارات مجلس الجامعة – الجلسة الثامنة عشر


توجيهات السيد رئيس المجلس

أولاً-  على مجالس التشكيلات توجيه لجان الترقيات المركزية في تشكيلاتهم بخصوص عناوين البحوث المقدمة للترقيات العلمية لتعطي المعنى الحقيقي لمحتوى هذه البحوث حيث إن تقديم بحوث عالية المستوى يرفع من المستوى العلمي الرصين للكلية .

ثانياً- توجيه لجنة الترقيات المركزية بتدقيق التعليمات الخاصة بالترقيات ومدى انطباقها على معاملات الترقيات العلمية خصوصاً ما يتعلق بإرسالها إلى خبراء في جامعة بغداد ( على الأقل خبير واحد) قبل تقديمها لمجلس الجامعة  .

ثالثاً –  كل تخصص علمي له سياقات عمل بحثية تحددها اللجان العلمية في الأقسام والفروع .

رابعاً –  التأكيد على دور مجالس التشكيلات في رفع مستوى البحوث المقيمة والمقدمة للترقيات العلمية لزيادة الرصانة العلمية للكلية. 

خامساً- التأكيد على مجالس التشكيلات باختيار أعضاء لجان الترقيات العلمية من التدريسيين المناسبين والذين يمتازون بالعلمية والسرية التامة في إتمام معاملات الترقيات العلمية وإرسالها إلى الخبراء (المقيمين) في جامعات رصينة.  

سادساً- يفضل أن يحضر العميد في بعض اجتماعات اللجنة العلمية للفروع والأقسام لإقرار بحوث الترقيات العلمية .

سابعاً- أي معاملة غير مستوفية للضوابط و التوجيهات في مجلس الجامعة يتم إرجاعها إلى الكلية من قبل لجنة الترقيات العلمية المركزية قبل عرضها على مجلس الجامعة .

ثامناً- انتهاء معاملة الترقية العلمية بعد اعتراض صاحب الترقية على تقييم بحوثه من قبل الخبراء المرسلة البحوث اليهم ولم تكن نتيجة الاعتراض بجانبه وتقدم معاملة الترقية مرة ثانية حين يقدم بحوث جديدة وفق الضوابط . 

تاسعاً – يجب على  اللجان الفرعية للترقيات العلمية أن تقيم الخبراء (المقيمين) الذين ترسل لهم بحوث الترقيات العلمية سواء كان تقييمه سلبياً أو ايجابياً , وفي حالة تلكأ لجان الترقيات الفرعية يتم تغيير اللجان أعلاه بما يحفظ على المستوى العلمي ورصانة بحوث الترقيات العلمية .

عاشراً – على مجالس الكليات  الاطلاع على معاملة الترقية العلمية بتفاصيلها الدقيقة وكذلك الاطلاع على أسماء الخبراء المقيمين للبحوث والجامعات التي يعملون بها حين تقديم المعاملة اليهم .

حادي عشر – توجيه أعضاء مجلس الجامعة إلى ضرورة عقد اجتماعات وندوات حول الإشاعات والحرب النفسية الموجهة ضد الشعب العراقي وإجراء اللقاءات مع الموظفين لحثهم على عدم سماع الاشاعات  والحرب النفسية واشاعة روح ثقافة الارتباط بالوطن والوحدة الوطنية لديهم .

ثاني عشر – لا يطالب طلبة المحافظات الساخنة المتواجدين حالياً في الأقسام الداخلية ببراءة الذمة وتطلب فقط من الطلبة الذين انهوا اتصالهم  بالأقسام  الداخلية . 

ثالث عشر –  إلغاء العقوبة للموظف يجب أن تكون بكتاب شكر وتقدير موجه اليه شخصياً وبما يعكس انجازه العلمي وفق توجيهات معالي الوزير .

رابع عشر-  الإلتزام بضوابط الدوام خلال العطلة الصيفية واستحقاق التدريسيين فقط لإجازة العطلة الصيفية وفق قانون الخدمة الجامعية وأما بقية  الموظفين فتكون ضمن استحقاقهم وفق قانون الخدمة العام .

وقد أيد السادة أعضاء المجلس هذه التوجيهات للعمل بموجبها . 

بعد ذلك تم مناقشة القضايا المطروحة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وكالآتي : 


– الترقيات العلمية 

نظر المجلس في  مذكرة رئيس لجنة الترقيات العلمية المركزيــــة في الجامعـــــة ذات العدد 57 ، 80 ، 81 المؤرخة في 21/5 و 25/6/2014 ، بشأن ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أدناه إلى مرتبة الأستاذية ، لاستكمالهم متطلبات الترقية العلمية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية  وهم :

ت

الاسم

اسم التشكيل

التخصص

تاريخ الترقية

1-

د. أسامة أحمد حسين

التربية الرياضية

تربية رياضية/ فسلجة تدريب

31/8/2013بموجب قرار 315 لسنة 1988

2-

د. نجلاء عباس نصيف

التربية الرياضية للبنات

تربية رياضية / طرائق تدريس- كرة طائرة

31/8/2013بموجب قرار 315 لسنة 1988

3-

د. ماجد خضير عباس

الزراعة

علوم تربة / صيانة التربة والمياه

22/10/2013

4-

د. رضا صكب عبيس

الزراعة

وقاية النبات/ حشرات – حشرات اقتصادية

4/12/2013

5-

د. هدى شهاب جاري

التربية الرياضية للبنات

تربية رياضية / بايوميكانيك – جمناستك فني

31/8/2013بموجب قرار 315 لسنة 1988

6-

د. طارق نزار مجيد

التربية الرياضية

تربية رياضية / تعلم حركي – جمناستك

20/10/2013

7-

د. عروبة محمد سعيد

الطب البيطري

طب بيطري / ادوية وسموم

26/9/2012

وبعد المناقشة والإطلاع على رأي لجنة الترقيات العلمية ، اتخذ المجلس القرار الآتي :

القرار

1- الموافقة على ترقية الذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه إلى مرتبة الأستاذية ، اعتبارا من التواريخ المثبتة إزاء أسم كل منهم  لاستكمالهم متطلبات الترقية من حيث الأصالة في أبحاثهم ومدة الخدمة الجامعية ، على أن  لا يترتب  على ذلك أية تبعات مالية قبل صدور الأمر الجامعي بذلك  .        

2- توجيه تهنئة للذوات التدريسيين المذكورة أسماؤهم في أعلاه لحصولهم على لقب الأستاذية .

3- قيام لجنة الترقيات العلمية المركزية في الجامعة برفع إسم كل من :

– د. اسامة احمد حسين 

– د. هدى شهاب جار

الى قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة ،  لغرض النشر وتسليط الضوء على تلك الترقيات في إصدارات الجامعة ، لتقديمهم ( خمسة) بحوث امتازت بالأصالة .


– تمديد خدمة تدريسيين

نظر المجلس في مذكرتي قسم الشؤون الإدارية ذات العدد 2611 و 2653 المؤرختين في 23 و  25/6/2014 المتضمنة توصيتي مجلس كلية الصيدلة والآداب بشأن تمديد خدمة التدريسيتين المذكور اسميهما في الجدول أدناه ، استناداً إلى أحكام المادة 11/أولاً/ب من قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم( 1 )  لسنة 2014 ، وكالآتي : 

ت

الاسم

الكلية

الاختصاص

التولد

رقم جلسة مجلس الكلية وتأريخها

1-

أ.د. كوكب يعقوب يوسف ساعور

كلية الصيدلة

كيمياء صيدلانية

9/6/1949

8 المنعقدة بتأريخ 28/1/2014

2-

أ.د. نسيبة محمد يحيى

كلية الآداب

آثار إسلامية

11/9/1949

16 المنعقدة بتأريخ 13/5/2014

القرار

الموافقة على تمديد مدة خدمة كل من  أ.د. كوكب يعقوب ساعور / كلية الصيدلة و أ.د. نسيبة محمد يحيى / كلية الاداب لمدة سنة واحدة استناداً إلى أحكام المادة 11/أولاً/ب من قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم ( 1 )  لسنة 2014 نظراً لحاجة كلياتهم  إلى تخصصهم .




– آلية التعاون / إقرار بحوث طلبة دراسات عليا / كلية الهندسة

نظر المجلس في كتب كلية الهندسة ذات العدد  س/201 ، 202 ، 203 ، 208 ، 209 في 18و23/6/ 2014 ،بشأن توصيات لجنة  آلية التعاون الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا الواردة في محضر الجلسة التاسعة و الثالثة عشر المنعقدتين في 15/1 و 26/3/ 2014 وكما يأتي :

1- إقرار بحث طالبة الدكتوراه ( زينب حسين رؤوف )/ قسم الهندسة المعمارية مع المركز الوطني للإستشارات الهندسية/ وزارة الإعمار والإسكان .

2- إقرار بحث طالبة الماجستير ( تارة اسامة الياس )/ قسم الهندسة المعمارية مع المركز الوطني للإستشارات الهندسية/ وزارة الإعمار والإسكان .

3- إقرار بحث طالب الماجستير ( محمد جعفر كزار )/ قسم هندسة المساحة مع القسم القانوني / الهيئة العامة للمساحة / وزارة الموارد المائية . 

4- إقرار بحث طالبة الماجستير ( آفاق حافظ مليح )/ قسم الهندسة المدنية مع جامعة بغداد .

5- إقرار بحث طالبة الماجستير ( انمار لطيف جاسم ) / قسم الهندسة المدنية مع  جامعة بغداد . 

استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009. 

القرار

الموافقة على توصيات لجنة آلية التعاون في كلية الهندسة الخاصة بإقرار بحوث عدد من طلبة الدراسات العليا المذكورة أسماؤهم في التسلسلات ( 1-5 ) أعلاه ، استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009 على أن لا يتعارض مع ضوابط وتعليمات الإشراف على طلبة الدراسات العليا من حيث العدد والمراتب العلمية .


– آلية التعاون/ كلية التربية للبنات 

نظر المجلس في مذكرة قسم الشؤون العلمية ذي العدد 559  المؤرخ في 30/6/2014 بشأن توصية لجنة آلية التعاون في كلية التربية للبنات في اجتماعها الثالث المنعقد بتاريخ 12/6/2014 المتضمنة الموافقة على منح أ.د. حسن منديل حسن التدريسي في الكلية المذكورة تفرغاً جزئياً بواقع يوم واحد في الأسبوع في ديوان الوقف الشيعي / الأمانة العامة للمزارات لتقديم الإستشارة في تأسيس مركز دراسات تخصصي وموسوعة علمية شاملة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009. 

القرار

الموافقة على منح أ.د. حسن منديل حسن التدريسي في كلية التربية للبنات تفرغاً جزئياً بواقع يوم واحد في الأسبوع في ديوان الوقف الشيعي / الأمانة العامة للمزارات لتقديم الإستشارة في تأسيس مركز دراسات تخصصي وموسوعة علمية شاملة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق استنادا إلى تعليمات آلية تعاون تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة رقم (160) لسنة 2009. 



Comments are disabled.