مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

دراسة بحثية جديدة في جامعة بغداد تقدم الخدمة والتقانة الحديثة للقطاع الصناعي

تم قراءة الموضوع 668 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

23/6/2014 12:38 مساءَ

دراسة بحثية جديدة في جامعة بغداد تقدم الخدمة والتقانة الحديثة للقطاع الصناعي


نوقشت في قسم هندسة التصنيع المؤتمت بكلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد رسالة الماجستير للطالبة (مروة كاظم كاطع) الموسومة "تخمين نظام التشغيل بالجلخ المغناطيسي بإستخدام نموذج الشبكة العصبية الصناعية" .
 تضمنت الرسالة تخمين ومحاكاة تأثير معامل عملية التشغيل بالجلخ المغناطيسي على معدل إزالة المواد وخشونة السطح لمشغولة الألمنيوم (2024) الأسطوانية الشكل بإستخدام انموذج الشبكة العصبية الصناعية.
وبينت الباحثة العلاقة بين المدخلات مع معدل إزالة المواد وخشونة السطح التي تم الحصول عليها أيضا بإستخدام نموذج الـ (Regression) ، اذ ان هذا العمل تضمّن تصنيف نظام التشغيل، وتصنيع ماكنة التشغيل بالجلخ المغناطيسي والأقطاب المغناطيسية، وتحضير مسحوقه، عن طريق خلط أوكسيد الحديد مع مسحوق الماس الصناعي.
وقد اثبتت سلسلة التجارب التي تم إجراءها، بتوليد مجموعة من بيانات الإدخال والإخراج، لإستخدامها في تدريب نماذج الشبكة العصبية الصناعية، لتخمين معدل إزالة المواد وخشونة السطح.
ولاجل ذلك فقد اخذت الباحثة ثمانية مدخلات في هذا البحث، تم أختيارها مع ثلاث مستويات تبعا لمصفوفة زاوية الاقطاب المغناطيسية، والخلوص، وحجم حبيبات المسحوق، وكمية المسحوق، والتيار، وسرعة المشغولة، وسرعة الاقطاب المغناطيسية، ووقت التشغيل.
واضهرت النتائج أن زاوية الاقطاب المغناطيسية لها التأثير الأكبر على معدل إزالة المواد بنسبة 30.18% يتبعها (وقت التشغيل، الخلوص، سرعة الاقطاب المغناطيسية، سرعة المشغولة، التيار،كمية المسحوق، حجم حبيبات المسحوق) على التوالي.
واضهرت النتائج كذلك ان سرعة المشغولة لها التأثير الأكبر على خشونة السطح بنسبة 23.80% يتبعها (كمية المسحوق، الخلوص، التيار، زاوية الاقطاب المغناطيسية، سرعة الاقطاب المغناطيسية، حجم حبيبات المسحوق، ووقت التشغيل) على التوالي، واشارت نتائج البحث ان انموذج الأنحدار أظهر تناقص زاوية الاقطاب المغناطيسية من °30 الى °30- والتي تؤدي الى زيادة معدل إزالة المواد، بينما تناقص سرعة المشغولة من (rpm 679) الى567 rpm   ) وادت الى زيادة خشونة السطح .
 ويعد هذا البحث من البحوث المتميزة على المستوى المحلي والاقليمي التي تقدم الخدمة والتقانة الحديثة للقطاع الصناعي.
يذكر ان الرسالة كانت باشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي حسين كاظم، والأستاذ المساعد الدكتور فائز فوزي مصطفى من كلية الهندسة / الخوارزمي .
وتراس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور سرور خضر حسين من جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الميكانيك، وعضوية كل من الدكتور حامد مهدي صالح، والأستاذ المساعد الدكتورعلي حسين محمد من جامعة النهرين / قسم هندسه الميكانيك.



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك