مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

جامعة بغداد تعلن عن افتتاح الماجستير بالاقتصاد المنزلي للعام الدراسي المقبل

تم قراءة الموضوع 766 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

23/6/2014 8:40 صباحا

جامعة بغداد تعلن عن افتتاح الماجستير بالاقتصاد المنزلي للعام الدراسي المقبل


أعلنت كلية التربية للبنات بجامعة بغداد عن إعادة افتتاح دراسة الماجستير في قسم الاقتصاد المنزلي للعام الدراسي المقبل 2014/ 2015 .
وقالت الدكتورة سميرة عبد الحسين رئيس القسم في تصريح "لاعلام جامعة بغداد"، "سيشهد العام الدراسي المقبل إعادة افتتاح دراسة الماجستير للتخصص العام في القسم بعد توفر المستلزمات البشرية والمادية في القسم ضمن شروط افتتاح الدراسات العليا للماجستير"، وأضافت" سيقبل القسم عشرة طالبات بعد ان يتنافسن في امتحان سيحدد تاريخه لاحقا وفقا للشروط والتعليمات المركزية للتقديم على الدراسات العليا، وسيكون لشهادتي اللغة الإنكليزية والحاسوب معيارا تفاضليا لدرجات المنافسة في القبول، فضلا عن الامتحان العملي والنظري، ويسمح للتقديم لخريجات القسم وللدراستين الأولية والعليا" .
وبينت الدكتورة سميرة عبد الحسين عن طموح القسم الى افتتاح دراسة الدكتوراه في السنوات القادمة ان شاء الله لرفد التعليم العالي بهذا التخصص من حملة شهادات الدكتوراه، ولتقليل عناء حملة الماجستيرمنه في السفر الى خارج العراق للحصول على الشهادة، اذ ان القسم والتخصص يعاني من قلة حملة الدكتورا في تخصصاته المختلفة .
وأكدت رئيس قسم الاقتصاد المنزلي عن اكمال القسم والتدريسيين استعداداتهم لاستقبال طالبات الماجستير بعد ان تم توفير المختبرات اللازمة والتدريسيين المتخصصين والمشرفين، والقاعات الدراسية لزيادة كفاءات هذا التخصص الذي يعد واحدا من التخصصات المهمة في العراق والذي يجمع مابين العلمي والإنساني.
يذكر ان قسم الاقتصاد المنزلي قد تاسس عام 1952 بوصفه احد الاقسام العلمية لكلية الملكة عالية سابقا والتي اصبحت كلية التحرير ثم كلية البنات، وعند الغاء كلية البنات عام 1969 ارتبط قسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم عام 1973 ، اذ كان القبول انذاك يقتصر على الطالبات من خريجات الدراسة الاعدادية الفرع العلمي، وعند تاسيس كلية التربية للبنات الحالية عام 1984 تم ارتباط القسم بها.
  يهتم قسم الاقتصاد المنزلي بدراسة الاسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها الى حياة عائلية افضل، فهو يهدف الى جعل كل منزل مريحا ومناسبا من الناحية المعيشية وسليما من الناحية الاقتصادية وصحيا من الناحية الجسمية والعقلية ومتزنا من الناحية البيئية والاجتماعية لكي يعيش افراده في جو يسوده التعاون والمحبة والاحترام المتبادل .
ويعتمد قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات جامعة بغداد على ساعات منهجية من الدروس النظرية والعملية في السنوات الجامعية الاربع شاملا لحقول الاقتصاد المنزلي وهي، الغذاء والتغذية، الملابس والمنسوجات، تصميم المنزل وادارته، وتربية الطفل والعلاقات العائلية  .
ويشمل منهاج الاقتصاد المنزلي موادا تدرس فيه العلوم البايولوجية والطبيعية والاجتماعية والإنسانية، وتساعد الاشخاص على حل مشاكلهم من ناحية الغذاء والملبس والمسكن والعلاقات العائلية التي تعني ايضا تنمية المهارات وتطويرها .
ويعطي القسم برامج ثقافية وتدريسية في التدبير المنزلي، فضلا عن وجود القسم وتخصصاته في جامعات العالم، وتنفرد جمهورية مصر العربية بكلية متخصصة للاقتصاد المنزلي .
اما في العراق فهو القسم الوحيد الموجود في  الجامعات العراقية، والقبول فيه لخريجات الدراسة الاعدادية من الفرعين العلمي والادبي.
ويهدف القسم الى اعداد وتدريب وتخريج مدرسات الاقتصاد المنزلي للتدريس في المدارس المتوسطة والاعدادية في عموم البلاد، وتخطيط وترشيد الاستهلاك والانفاق على مستوى الاسرة والمجتمع وتنمية الموارد البشرية والمادية، والتثقيف الغذائي والمسوحات والفحوصات الغذائية لتصميم البرامج الغذائية للاصحاء والمرضى للفئات العمرية كافة، وتنمية العادات الصحية والغذائية بالاتجاه الأمثل، وتدريب الفرد على حسن اختيار الغذاء وتخطيط الوجبات المنوعة لتفي بحاجة الجسم من العناصر اللازمة للنمو وديمومة الحياة، وتدريب الطالبة على عمليات اعداد وطهي وحفظ الاطعمة المختلفة، وتنمية الروح الاقتصادية والجمالية في كيفية اختيار الملابس والانسجة وعلاقتها بالمظهر العام، وتصميم وتنفيذ وصناعة وانتاج الملابس، والاشراف الفني والاداري على مراكز رعاية الامومة والطفولة ودور الحضانة والمؤسسات الاجتماعية ومشروعات الاسر المنتجة، وتدريب الطالبة على الاستخدام الامثل للادوات والاجهزة المنزلية ذات التكنولوجيا الحديثة.

 


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك