مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

رسالة ماجستير في هندسة بغداد تعالج تقليل عكورة مياه المصب العام في حقل الناصرية

تم قراءة الموضوع 710 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

17/6/2014 10:34 صباحا

رسالة ماجستير في هندسة بغداد تعالج تقليل عكورة مياه المصب العام في حقل الناصرية


جرت في قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة بغداد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير (جعفر جبار مدلول) عن بحثه الموسوم " معالجة المياه من المصب العام للحقن في حقل الناصرية النفطي " .
ويهدف البحث العمل على انتاج مياه ملائمة للحقن في حقل الناصرية النفطي من المصب العام، ويتكون الجزء العملي من هذا البحث من ثلاثة مراحل، الاولى التخثير/ التلبد, والثانية مرشح ماء الجاذبية الطبيعية أو غشاء دقيق، والثالث تقانة اغشية النانو.
وقد تلخصت المرحلى العملية الاولى للبحث، بعملية التخثيراي تلبد مياه المصب العام من الجسيمات العالقة وتقليل العكورة الى الحدود المسموح بها، اذ تزداد العكورة بزيادة العكورة الابتدائية، وتقل بزيادة جرعة المخثر.
وفي الخطوة الثانية المتعلقة بسرعة, اي زمن الخلط والترسيب للوصول الى مثالية عند اقل عكورة, أي بزيادة في جرعة المخثر, وسرعة الخلط، وهنا سوف تزداد العكورة, بينما لاتؤثر أي زيادة في زمن الترسيب على العكورة.
وفي المرحلة العملية الثانية التي اجراها الباحث, فانه يستخدم اما مرشح ماء الجاذبية الطبيعية أو غشاء دقيق لضمان الحصول على حجم جسيمات ضمن الحدود المسموح بها، مع تقليل العكورة والجسيمات العالقة الى الحدود المطلوبةـ وقد وجد الباحث بأن العكورة والجسيمات العالقة تزداد بزيادة العكورة والجسيمات العالقة الداخلة وكانت على اثرها النتائج مرتبة تصاعدياً، اذ تم استخدام استرجاع المركز للحصول على نسبة استعادة عالية من الماء الصالح للحقن،وقد وجد الباحث كذلك بأن معدل الناتج يزداد بزيادة درجة الحرارة و يقل بزيادة تركيز الاملاح في اللقيم، فضلا عن ايجاده تركيزا للاملاح في الناتج، يزداد بزيادة تركيز اللقيم ودرجة الحرارة.
يذكر ان الرسالة قد اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور أحمد فائق العلوي، وترأس لجنتها الاستاذ المساعد الدكتور حسن فرهود مكي، وعضوية كل من، الاستاذ المساعد الدكتورعدنان عبد الجبار عبد الرزاق، والدكتورة اسرار عبد الله حسن.
                       

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك