مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

جامعة بغداد تنظم ورشة عمل خاصة بهدف تطوير أنظمة الجودة وصولا للتصنيف العالمي

تم قراءة الموضوع 576 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

16/6/2014 1:45 مساءَ

جامعة بغداد تنظم ورشة عمل خاصة بهدف تطوير أنظمة الجودة وصولا للتصنيف العالمي


نظمت جامعة بغداد ورشة عمل تهدف إلى جمع المعلومات المطلوبة ضمن الاتفاقية المبرمة مع منظمة نظام الجودة البريطانية، بهدف تصنيف الجامعة الى مراحل متقدمة من ضمن الجامعات العالمية .
وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورش عمل بدأتها الجامعة في شهر نيسان الماضي وتنتهي في نهاية الشهر الحالي بهدف وصول جامعة بغداد الى تسلسل متقدم من بين الجامعات العالمية لأجل تحقيق التواصل والتفاعل مع مايجري في الجامعات المعاصرة من اهتمام بتطوير جودة انظمة التعليم فيها، وبناء على ذلك فقد سعت الجامعة الى التوجه نحو تطوير الهيكل التنظيمي لها، واعداد الوصف الوظيفي، والنظام الداخلي، مع مراجعة لبعض الادلة والانشطة المساندة التي تدعم نظام الجودة، ومنها، اصدار الارشادات لوصف الوظائف بموجب مهمة الايزو بهدف ارساء المرتكزات الاولية لنظام الجودة.
وهدفت الورشة، العمل على بناء استراتيجية خلاقة تعتمد برنامج للجودة، يستهدف ادخال نظم الجودة الدولية في عموم انشطة الجامعة، وتبني فكرة الجودة كمفهوم وشعار وتطبيقات وسلوك في مختلف أوجه أنشطتها، ونشر ثقافة الجودة والالتزام العالي بمعايير ومواصفات الاعتماد الاكاديمي العالمي، والسعي نحو استكمال البناء المؤسسي والبرامجي لضمان الوصول الى مراحل متقدمة من التصنيف العالمي، لاسيما وانها قد دخلت ومنذ السنوات الثلاثة الماضية الى ذلك التصنيف.
وتضمنت ورشة العمل، مناقشة ومراجعة ودراسة ما متوفر من مواصفات عالمية حول ضمان الجودة والاعتمادية من منشورات واصدارات عبر الانترنت، ومن جامعات أجنبية للاستعانة بها ودراستها ومناقشتها ومقارنتها مع الواقع والبيئة العراقية، وموضوعية المعايير المعتمدة ومدى امكانية الاستفادة منها.
وانتهت الورشة بمناقشة النتائج (قيم المؤشرات والمقاييس) والتي تعكس واقع حال الجامعة بالاشتراك مع اقسام الجودة والاعتمادية والوحدات واللجان، وتثبيت القيم الايجابية للمؤشرات واتخاذ الاجراءات التصحيحية لتعزيز المؤشرات السلبية وصولاً لمؤشرات ومقاييس مقبولة مقارنة بمواصفات (المعايير الدولية) .
وتشمل مقاييس الجودة والاعتمادية، رؤية المؤسسة ورسالتها واهدافها وخططها، والقيادة والتنظيم الاداري، والموارد المادية والتقانية والبشرية والمالية، واعضاء هيئة التدريس، وشؤون الطلبة، والبرامج الاكاديمية وطرائق التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والتقويم .
وحضر الورشة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور حسين يوسف، ومعاون عميد كلية الهندسة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور حيدر محمد ومدير قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة الأستاذ سامر محمد جابر، ومدراء شعب التخطيط والمتابعة في الكليات .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك