مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

تدريسي من جامعة بغداد يتمكن من ابتكار ثلاث وحدات لتصميم دوائر في المنطق

تم قراءة الموضوع 562 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

15/6/2014 11:28 صباحا

تدريسي من جامعة بغداد يتمكن من ابتكار ثلاث وحدات لتصميم دوائر في المنطق


تـمـكـن الأسـتـاذ الـدكـتـور سـلـيـم مـحـمـد رضـا طـه التدريسي في كلية الهندسة بجامعة بغداد مـن ابـتـكـار ثـلاث وحـدات لـتـصـمـيـم الـدوائـر فـي الـمـنـطـق الـقـابـل للعكس، ويعد هذا الإنجاز احد الابتكارات العلمية العالمية المهمة التي يكاد ينفرد بها التدريسي المذكور.
ولـهـذا الـنـوع مـن الـمـنـطـق تـطـبـيـقـات مـتـعـددة ومـهـمـة فـي مـخـتـلـف الـحـقـول الـهـنـدسـيـة، منها، حوسبة الكم، النانو تكنلوجي، مخفض الطاقة CMOS، الحوسبة البصرية، الحمض النووي للحاسبات .    
وقـد تـم تـسـمـيـة هـذه الـوحـدات الـمـبـتـكـرة بـاسـم (الأسـتـاذ الـدكـتـور سـلـيـم) وهي، "سليم (1)، وسليم (2)، وسليم (3)" .
ونشرت تـفـاصـيـل هـذا الابتكار، فـي الـمـجـلـة الـعـالـمـيـة لـتـطـبـيـقـات الـحـاسـبـات الـتـي تـصـدر فـي الـولايـات الـمـتـحـدة الأمـريـكـيـة ضـمـن عـددهـا لـشـهـر أيـار 2014 عن الـبـحـث الـمـوسـوم:
“Design of Reversible Programmable Gate Array based on New Reversible Logic Modules”.
تصميم وبرمجة بوابة مجموعة دوائر في المنطق القابل للعكس على أساس جديد لعكس المنطق في الوحدات النمطية
يذكر انه تـم استخدام هـذا الابتكار فـي تـصـمـيـم جـديـد لـمـصـفـوفـة الـبـوابـات الـقـابـلـة لـلـبـرمـجـة ذات الـمـنـطـق الـعـكـسـي الـتـبـادلـي، و قـد أثبت هـذا الـتـصـمـيـم كـفـاءة عـالـيـة مـقـارنـة بـالـطـرق الـسابـقـة.
والبوابة المنطقية هي دائرة إلكترونية بسيطة تقوم بعملية منطقية على مدخل واحد أو أكثر وتنتج مخرجاً منطقيّاً واحداً، تستخدم في بناء معالجات الأجهزة الاكترونية والحواسيب، لأنّ مُخرج البوابة الرقمية هو أيضاً قيمة منطقية، وعليه يمكن استخدام مخرج أحد البوابات المنطقية كمدخل لبوّابة أخرى.
كما تعد الدوائر المنطقية، هي عبارة عن هياكل مصممة من عدد من الدوائر الأولية تسمى بوابات منطقية، وكل واحد من هذه الدوائر المنطقية يمكن النظر إليها كماكنة  (L) تحتوي على جهاز أو أكثر للإدخال، وجهاز واحد فقط للاخراج، ويستطيع الجهاز في أي لحظة إدخال (L) واستيعاب وحدة أساسية واحدة من المعلومات هي، (0) أو(1)، ثم تعالج هذه البيانات بالدائرة لإعطاء ناتج هو (0) أو(1)، على جهاز الإخراج، وبالتالي يمكن تخصيص سلسلة من الأصفار أو الوحدات، إذ تعالج (L ) كوحدة أساسية في كل مرة.
والمنطق المستخدم غالباً هو المنطق البوليني (Boolean logic)، وهو المنطق الذي يعمل في الدوائر الرقمية، ويتم صناعة الدائرة الاكترونية للبوابة الرقمية باستخدام دايودات ومقاحل، ويمكن بناؤها كذلك من مبدّلات إلكترونية، وسوائل منطقية، وإشارات ضوئية، وجزيئات، وحتى من أجزاء ميكانيكية.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك