مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

مناقشة رسالة ماجستير بجامعة بغداد تقارن بين القانون الدولي والعراقي الخاص بالاتجار بالبشر

تم قراءة الموضوع 1862 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 5 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/6/2014 11:11 صباحا

مناقشة رسالة ماجستير بجامعة بغداد تقارن بين القانون الدولي والعراقي الخاص بالاتجار بالبشر


جرت في قسم القانون الدولي بكلية القانون بجامعة بغداد المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير (ماجد حاوي علوان ) عن رسالته الموسومة ( حظر الاتجار بالبشر في القانون الدولي / دراسة مقارنة مع التشريعات الوطنية ) .
وشملت الدراسة، التعريف بالبرتوكول الخاص بالاتجار بالبشر أو بروتوكول الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالبشر)، واشار الباحث الى أن هذا البروتوكول، وهو واحد من بروتوكولي باليرمو، ومكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو الذي تبنته الأمم المتحدة في باليرمو بإيطاليا في عام 2000.
أما بروتوكول مكافحة الاتجار فقد تبنته الأمم المتحدة في باليرمو عام 2000 ودخل حيز التنفيذ في 2003.
واشار الباحث الى ان الامم المتحدة هي المسؤولة عن تنفيذ هذا البروتوكول، وتعمل على مساعدة عملية للدول في سن القوانين وإيجاد إستراتيجيات وطنية شاملة لمكافحة الاتجار بالبشر والمساعدة بشأن الموارد اللازمة لتنفيذها.
 وبين الباحث اطلاق الامم المتحدة عام 2009، حملة لمكافحة الاتجار بالبشر من أجل رفع مستوى الوعي .
وتشير الدراسة الى الزام الدول المصدقة على البروتوكول، بمنع ومكافحة الاتجار بالبشر، وحماية ومساعدة ضحايا هذا الاتجار، وتعزيز التعاون فيما بين الدول من أجل تحقيق تلك الأهداف .
وقارن الباحث بدراسته بين القوانين الدولية بموضوع البحث والتشريعات الوطنية التي ضمنها الدستور العراقي للحد من جريمة الاتجار بالبشر، كما جاء في عدد من مواد الدستور التي تحظر الاستغلال الاقتصادي للأطفال بصورة كافة، واتخاذ الدولة الإجراءات الكفيلة بحمايتهم، وتحريم العمل القسري (السخرة والعبودية) وتجارة العبيد "الرق"، فضلا عن مشاريع قانونية تعد من قبل مجلس شورى الدولة، والجهات المعنية لايجاد قوانين للعقوبات لمنفذي عمليات الاتجار بالبشر .
وقد تالفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورجمال ابراهيم الحيدري، تخصص القانون الجنائي / جامعة بغداد رئيسا، وعضوية كل من، الأستاذ المساعد الدكتوركريم مزعل الساعدي، الوكيل الاداري لوزير الاتصالات، والمتخصص في القانون الدولي العام، والأستاذ المساعد الدكتور هادي نعيم المالكي، تخصص القانون الدولي العام، من جامعة بغداد، فيما كان الأستاذ المساعد الدكتورعدنان عباس النقيب، تخصص القانون الدولي العام، مشرفا.



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك