مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

التقنيات الاحيائية بجامعة بغداد يسعى الى استحداث مناهج دراسية جديدة في هندسة النبات

تم قراءة الموضوع 584 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/6/2014 11:06 صباحا

التقنيات الاحيائية بجامعة بغداد يسعى الى استحداث مناهج دراسية جديدة في هندسة النبات


عقد في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية في جامعة بغداد اجتماع اللجنة المشكلة بموجب امر جامعي، لبحث مدى تطابق الدروس والوحدات في كليات الزراعة والعلوم مع ما مطلوب استحداثه من وحدات ومناهج دراسية في فرع هندسة النبات في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية، لرفع توصياتها بشأن الموضوع الى مجلس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب بشان هذا الاستحداث .
يذكر ان اللجنة قد تشكلت برئاسة الأستاذ الدكتورسامي كريم الجلبي من (كلية الزراعة) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور كامل مطشر الجبوري من (معهد الهندسة الوراثية ) والأستاذ الدكتورعبد الكريم عبد الرزاق من (كلية العلوم ) والأستاذ المساعد الدكتورعلي عبد الاميرمن (معهد الهندسة الوراثية ) والأستاذ المساعد الدكتور حسام سعد الدين من (كلية الزراعة ) والأستاذ المساعد الدكتورة بتول علي شهاب من (كلية العلوم للبنات ) .
وتعد تربية النباتات بالطرق التقليدية، الى ملاحظة ومتابعة الاختلافات الوراثية لها،  أو بعمل تهجينات بين النباتات المتشابهة، بغرض الحصول على أصناف متميزة فى بعض الصفات.
ويسهم هذا الفرع في ابحاثه الجارية ومناهجه العلمية والعملية، للوصول الى إنتاج أنواع جديدة من النباتات والبذور القادرة على مضاعفة الإنتاج، والملائمة فى نفس الوقت للظروف البيئية المحلية، وذلك باستخدام الهندسة الوراثية.
 وتختص الهندسة الوراثية بصورة مباشرة أو غير مباشرة بحذف مقاطع منها وإضافة مقاطع أخرى، بغرض إعادة تشكيل أو صياغة الخلية أو الكائن باستخدام الإمكانيات الوراثية للكائنات الأخرى المتاحة لإضافة صفات لم تكن موجودة من قبل.
 ويعد هذا الاتجاه جديد فى علم الوراثة الحديثة، تبلور نتيجة للتقدم فى علوم عدة، وتنحصر مهمة هذا العلم من منطوق التسمية فى صياغة أشكال من النظم الوراثية المبتكرة، يتم تجسيدها فى كائنات حية مرغوبة في التطبيق وكذلك فى الأغراض العلمية.
 ومن هذا المنطلق، فقد سعى المعهد الى استحداث وحدات ومناهج دراسية في هندسة النبات، وراثياً، بعد ان حضي باهتمام كبير من جانب العلماء والمناهج العالمية في الجامعات المتقدمة .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك