مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

جامعة بغداد تنجز بحثا تطبيقيا في الهيئة العامة للضرائب

تم قراءة الموضوع 598 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

11/6/2014 2:03 مساءَ

جامعة بغداد تنجز بحثا تطبيقيا في الهيئة العامة للضرائب


جرت في قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية بجامعة بغداد المناقشة العلنية لبحث الطالب (حيدر محمد علي)، تخصص الضرائب، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في الضرائب عن بحثه الموسوم "الافصاح على وفق المعيار المحاسبي الدولي الثاني عشر (ضرائب الدخل) واثره في تقدير ضريبة الدخل – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب – قسم الشركات" .
وعرف الباحث في دراسته، ضريبة الدخل، وهي ما يفرض على الأشخاص (سواء أكانوا أشخاص طبيعين أم معنوين كالشركات)، او الذين يمارسون المهن والنشاطات (التجارة، والخدمات، وغيرها)، والذين يزيد دخلهم عن مقدار معين من المال في السنة، حيث تقوم الدولة باقتطاع جزء من أرباح الأشخاص إذا زاد عن حد معين.
واشار الباحث، ان ضريبة الدخل، هي التزام مالي يؤديه المكلف قانونا لخزينة الدولة تبعا لما يحققه من دخل أو أرباح، وهي قاعدة قانونية لتوزيع الاعباء العامة سنويا فيما بين الافراد والهيئات كل حسب دخله الصافي، ووفقا لمعايير تسنها التشريعات الضريبية.
وبين الباحث صفة الألتزام القانوني للضريبة مقابل ما تؤديه الدولة من خدمات عامة تعود على الجميع، مع مراعاة أن لا ضريبة بدون قانون، وتعطي التشريعات مأمور تقدير ضريبة الدخل صلاحية التدقيق والكشف والمراجعة، وعلى المكلف أثبات ان التقدير كان باهظا، ذلك أن المكلف في الدعاوى الضريبية هو المدعي وعلى المدعي عبء اثبات ما يدعيه.
اما الضريبة بشكل عام فقد جاءت في الدراسة، بانها المبلغ المالي الذي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة، أي بهدف تمويل كل القطاعات التي تصرف عليها الدولة كالتعليم متمثلا في المدارس ورواتب المدرسين والوزرات ورواتب عمالها وصولا إلى عمال النظافة الحكومية والسياسات الاقتصادية كدعم سلع وقطاعات معينة أو الصرف على البنية التحتية كبناء الطرقات والسدود أو التأمين على البطالة.
واستعرض الباحث انواع الضرائب وهي، الضريبة على القيمة المضافة وهي من نوع الضرائب الغير مباشرة، وهي ضريبة يدفعها المستهلك كلما قام باشتراء سلعة أو خدمة معينة. تختلف قيمة الضريبة من دولة إلى أخرى، والضريبة على الدخل وهي من نوع الضرائب المباشرة، وهي ضريبة يدفعها الأفراد على دخلهم (الشهري مثلا) وتدفعها الشركات على ربحها، والضريبة على المستوردات .
يذكر ان هذا البحث جاء كدراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب، وهي احدى المؤسسات التابعة الى وزارة المالية، والمتعلقة بالافصاح على وفق المعيار المحاسبي الدولي الثاني عشر لـ(ضرائب الدخل) واثره في تقديرها.
وقد تالفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب – تخصص قانون تجاري – والتدريسي في قسم الدراسات المالية، رئيسا، فيما كانت العضوية لكل من، الأستاذ المساعد الدكتور بتول محمد نوري –  تخصص محاسبة دولية – كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية، والدكتورة وفاء عبد الامير حسن - تخصص محاسبة مالية – والتدريسية في قسم الدراسات المحاسبية، والأستاذ المساعد الدكتورعلي محمد ثجيل – تخصص محاسبة دولية وتدقيق – رئيس قسم الدراسات المحاسبية، عضواً ومشرفاً.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك