Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 11/06/2014

جامعة بغداد تشارك بمشروع بحثي حول إمكانية تربية الأسماك في حقول الأرز بالعراق


شاركت كلية الزراعة بجامعة بغداد في اعمال المجلس العلمي المنعقد في وزارة الزراعة، لمناقشة مشروع بحثي حول امكانية تربية الاسماك في حقول الارز في العراق .
وتمثلت مشاركة الجامعة بالدكتور محمد شاكر الخشالي، الاستاذ المختص في فسلجة الاسماك بقسم الثروة الحيوانية  في كلية الزراعة  بجامعة بغداد، اذ اكد الباحث في دراسته، على اهمية هذا المشروع الذي يجمع بين تربية الاسماك وزراعة الارز من حيث احتياجاهما للمياه المغمورة والتربة الخصبة والتوقيت المشترك .
وأشار الباحث في دراسته الى النتائج الايجابية لمشروع تربية الأسماك فى حقول الأرز، والتي تعد احدى الطرق القديمة من في تربية الأسماك، ويعود العمل بها إلى زمن بعيد، يمتد الى قدم زراعة الأرز .
وبين الباحث فوائد هذه الزراعة بانها، وسيلة للقضاء على (الريم) الموجود فى الحقول الأرز والذى يعيق نمو محصول الأرز، وماتنتجه الأسماك من فضلات تستخدم كسماد يؤدى إلى تحسين خواص التربة وزيادة محصول الأرز، وزيادة تهوية التربة نتيجة لحركة الأسماك فى الأرض، اذ تؤدي هذه الطريقة من التربية إلى القضاء على الديدان الحمراء المنتشرة فى أراضى الأرز، والحصول على دخل إضافى للمزارعين ناتج من بيع الأسماك بجانب بيع المحصول .
واستعرض الباحث عدد من التجارب والأبحاث لمعرفة أهم أنواع الأسماك الملائمة للتربية فى حقول الأرز، من حيث ملائمتها لموسم زراعة الأرز وميعاده، ومن حيث مقاومتها للظروف المحلية، فضلا عن مقاومتها للأمراض.
وخلص الباحث أن تربية الأسماك فى حقول الأرز تعد من الطرق ذات العائد الاقتصادى الجيد لأنها تعطي محصول أرز جيد فى الحوض والكمية المسمدة بسماد عضوى من جانب، ومن جانب آخر ما تعطيه من ثروة سمكية جيدة .
 وحضر الحلقة النقاشية الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي، ومستشار الوزارة الدكتور فيصل رشيد ناصر وعدد كبير من المختصين بالشان الزراعي والثروة السمكية في العراق .

Comments are disabled.