Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 10/06/2014

دراسة جديدة بجامعة بغداد تعالج نظرية تركيبية وفيزيائية جديدة

جرت في قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم في جامعة بغداد مناقشة إطروحة الدكتوراه  للطالبة ” جمان احمد ناصر” الموسومة ” تخليق ودراسة نظرية تركيبية وفيزيائية لمركبات بلورية سائلة تحتوي على وحدة 4,3,1- أوكساديازول”.
وحضرت الطالبة  في اطروحتها، سلاسل جديدة لمركبات بلورية سائلة حاوية على وحدة 1,3,4-اوكساديازول ثم شخصت بواسطة درجات انصهارها ومطيافية الأشعة تحت الحمراء FT_IR والتحليل العنصري الدقيق CHNS ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي 1HNMR لبعض منها، حيث شخصت وثبتت الخواص البلورية السائلة باستخدام مجهر الضوء المستقطب المزود بمنصة تسخين POM ومسعر المسح التفاضلي DSC.
كما حضرت دقائق الفضة النانوية لتعزيز الدراسة الفيزيائية بطريقة الاختزال وشخصت بواسطة تقنية XRD و SEM و AFM. حيث وجد إن حجم الدقائق النانوية اقل من (50 nm).
وأجرت الباحثة دراسة تركيبية نظرية لقلب المركبات البلورية السائلة بواسطة البحث التركيبي لزوايا الالتواء ثم اجرت التحسين الهندسي للوضعيات المعزولة بطريقتي PM3 و RM1 بتضمين تأثيرات عوامل الميكانيك الكمي باستخدام برنامج 8.0.8 Hyper Chem للجزيئة المفردة في الفراغ، حيث درست خصائص ثابت العزل الكهربائي (ε) وخصائص فيزيائية أخرى مثل التوصيلية الكهربائية (σ) وزمن الاسترخاء (τ) وطاقات التنشيط (Ea) لنظام المركبات البلورية السائلة النقي ومشوباتها مع دقائق الفضة النانوية.
يذكر ان هذه الاطروحة كانت باشراف كل من الأستاذ الدكتورعمار هاني الدجيلي، تخصص كيمياء فيزياوية /بلورات سائلة من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة بغداد، والأستاذ الدكتور تقي الدين عبدالهادي حمدان، تخصص كيمياء فيزياوية- لاعضوية، في الكلية ذاتها، فيما كان الأستاذ الدكتور رمزي رشيد العاني تخصص كيمياء فيزياوية، من كلية العلوم  بالجامعة المستنصرية رئيسا، وعضوية كل من، الأستاذ الدكتورة ايمان طالب كريم، تخصص كيمياء فيزياوية، في كلية العلوم بجامعة كربلاء، والأستاذ المساعد الدكتورعصام عبدالكريم عبد اللطيف، تخصص كيمياء فيزياوية من كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة بغداد، والأستاذ المساعد الدكتورة نسرين رحيم جبر، تخصص كيمياء عضوية، من كلية العلوم بجامعة النهرين، والأستاذ المساعد الدكتور أنور ذيب محمود، تخصص كيمياء فيزياوية، من كلية العلوم  بجامعة بغداد.

Comments are disabled.