مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

اصدار كتاب جديد في تربية رياضية بغداد عن القواعد الفنية للعبة الملاكمة ومنافساتها

تم قراءة الموضوع 595 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

10/6/2014 12:48 مساءَ

اصدار كتاب جديد في تربية رياضية بغداد عن القواعد الفنية للعبة الملاكمة ومنافساتها


صدر حديثا في كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد كتابا مترجما متخصصا برياضة "الملاكمة" تحت عنوان "AIBA : Technical and Competition Rules ((الاتحاد الدولي للملاكمة للهواة : القواعد الفنية وقواعد المنافسات))" .
وقد شارك في ترجمة هذا الكتاب كل من الدكتور عبد الجليل جبار، مدرس مادة الملاكمة والحاسبات، والأستاذ المساعد انسام يعرب خيون،  مدرسة مادة اللغة الانكليزية في الكلية ذاتها.
وتضمن الكتاب الذي جاء بمئة وخمس وثلاثون صفحة، شرحا تفصيليا لـ ( 20  ) قاعدة من القواعد الفنية وقواعد المنافسات في لعبة الملاكمة، وعددا من الملاحق .
وتطرق الكتاب الى هذه الرياضة التي يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل، بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من دقيقة إلى ثلاث دقائق تسمى "الجولات"، في كل من الانقسامات الأولمبية والمحترفة، والمقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضيهم، بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم، وتكون النقاط الممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع تعدان أثمن، والمقاتل الحاصل على أكثر عدد من النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً، ويفوز اللاعب إذا اسقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى الرقم عشرة، وتسمى (الضربة القاضية، أو KO)، أو إذا كان المعارض مصاباً ً ولا يمكنه أن يستمر فتسمى (الضربة القاضية التقانية، أو TKO).
ويعد الاتحاد الدولي للملاكمة، هو الهيئة الدولية التي تنظم لعبة الملاكمة للمحترفين وله حق اصدار العقوبات، وجراء مباريات الملاكمة، ومنح جوائز بطولة العالم.
ويكرس الاتحاد القواعد الفنية العالمية لتعزيز رياضة الملاكمة وخدمتها المهنية، وتنفيذ تدابير السلامة لحماية رياضة الملاكمة للمحترفين، وممارسة سلطتها على أحدث تنظيم ورقابة واشراف على ملاكمة المحترفين في كل من، الولايات المتحدة الامريكية، وأفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادي، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وتنفيذ عدالة تكافؤ الفرص في جميع الأوقات في الملاكمة، دون تحيز، وبصدق وعدالة للجميع، مع احتفاضه بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي الخاص، والولاية القضائية، والجودة والكفاءة على جميع الجمعيات المرتبطة بها، والأعضاء وهي جزء ذات صلة بصلاحياته الممنوحة له.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك