Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 10/06/2014

الترية ابن رشد بجامعة بغداد توثق مسيرة قسم الجغرافية ونشاطاته العلمية


انجز قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد ارشفة علمية للمسيرة التعليمية للقسم، متضمنة عرضا لصور رؤساء الأقسام الذين تولو رئاسة القسم وتدريسييه وطلبته ومختبراته منذ مرحلة التاسيس والى الوقت الحاضر، توثيقا وارشفةً لما كان يقوم به هذا القسم العريق .
وتاتي هذه الخطوة التي حرص على إنجازها قسم الجغرافية لغرض تعريف الطلبة باساتذتهم، وتعريف الاساتذة الجدد على مختلف المراحل الزمنية والصفية حيث عرضت فيها كذلك النشاطات التي كان يقيمها القسم على مراحله الزمنية المختلفة .
ويتكون هذا المنجز من عارضة مزججة من الالمنيوم تسمح بعرض الانشطة المذكورة، وهي قابلة للتجديد والتغيير بما يخدم المرحلة المعدة فيها مسيرة القسم.
يذكر ان قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية ابن رشد، كان قد تأسس كفرع في قسم العلوم الاجتماعية في دار المعلمين العالية في عشرينيات القرن الماضي، وفي عام 1955تم انشاء القسم منفصلا عن بقية فروع قسم العلوم الاجتماعية في الدار، وهي توازي الكلية كمؤسسة تعليمية تربوية وتمنح المتخرج منها شهادة البكلوريوس، وقد الغيت ودمجت الاقسام العلمية الى كلية الاداب، وفي بداية السبعينيات من القرن الماضي تم اعادة افتتاح كلية التربية بأقسامها العلمية والانسانية الحالية.
ويعد قسم الجغرافية من الأقسام العلمية و الانسانية المهمة والرئيسية في كليات التربية التي تسهم في عملية اعداد القوى البشرية وتطويرها، ويعمل على اعداد هيئات تدريسية ترفد المدارس المتوسطة والثانويه لخدمة المسيرة العلمية  والتربوية، وتحقيق اهداف التعليم العالي واهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.
 ومن اهداف القسم، كذلك العمل على أعداد الطلبة وتطويرهم، وتوسيع مداركهم الحسية والفكرية  والعلمية لجميع المواد الجغرافية، سواء كانت طبيعية ام بشرية، بحيث تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي في مؤسسات وزارة التربية والوزارات الاخرى التي يمكن لها الاستفادة من الخبرات الجغرافية للطلاب المتخرجين من القسم، وتمكين الطلبة من الاعتماد في حياتهم العملية على تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية عن طريق الاعتماد على الدراسات الميدانية في التحليل  لاسيما في المجالات والدراسات البحثية التي تخدم   المجتمع وتفيده، وكذلك اعداد الحس العلمي وتطويره لبعض الطلاب المتميزين من اجل مواكبة دراستهم العلمية ومنها، تقديمهم للدراسات العليا عن طريق حثهم وتشجيعهم ليكونو النواة الاساسية في رفد الؤسسات الاكاديمية بهذه الخبرات، فضلا عن حاجة الاقسام الجغرافية في المحافظات العراقية كتدريسييين يخدمون في مجالاتهم المتعددة ووفقاً لتخصصاتهم العلمية.  

Comments are disabled.