مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

جامعة بغداد تضيف باحثا من التعليم العالي بورشة عمل حول برامج تحليل البيانات

تم قراءة الموضوع 444 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/6/2014 10:16 صباحا

جامعة بغداد تضيف باحثا من التعليم العالي  بورشة عمل حول برامج تحليل البيانات


إستضاف معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الأحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور جلال حميد حمزة الجبوري الباحث في شعبة القبول المركزي بقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بورشة عمل نظمت في المعهد، وذلك ضمن نشاطاته العلمية للتعريف بإستخدام برامجيات Gen Stat الأحصائية لتحليل البيانات وأستخدام برنامج مايكروسوفت أكسل لعرض البيانات والرسوم البيانية .
وتاتي أهمية المحاضرة وموضوعها لما لبرامج تحليل البيانات من أهمية في جانب التفكير المنطقي، بوصفها أداة تحتضن أدوات التحليل وتقدم سهولة الاستخدام عن طريق نظام القائمة الشاملة المعززة بمرونة لغة البرمجة المتطورة .
وشملت المحاضرة التي ادارتها الأستاذ المساعد الدكتورة شروق محمد كاظم الشديدي والأستاذ المساعد الدكتور علي عبد الأمير، التوسع في المواضيع لتشمل طريقة أدخال البيانات، والتصميم العشوائي الكامل، وتصميم المربع اللاتيني، كما شملت المحاضرة طرق عرض البيانات للرسوم البيانية.
وتعد برامج    Gen Stat عبارة عن حزمة كاملة تمكن من استخدامها لإدارة البيانات الخاصة بالمستخدم وتوضيحها، وتعمل على تلخيص العلاقات النموذجية وتلخيصها، والتحقيقات الخاصة بتصميم التجارب وتحليلها، ويجري باستمرار تحديثها تماشيا مع تطور كل من الصناعة والمستخدم، كما  ويتم استخدام Gen Stat في لمتطلبات وتطبيقات من واقع الحياة اليومية.
ومن مميزات هذا البرنامج هي، تحليل البيانات والاحصاءات الاساسية الاستكشافية والتوزيع الاحصائي المناسب والتحكم في العمليات الاحصائية، واستخدامات تقانات التحليل المتعدد المتغيرات وتحليل السلاسل الزمنية، والبقاء على قيد الحياة، والجيولوجيا وطرق الاختزال وحسابات حجم العينة والتحليل المكاني وتصميم التجارب وتحليلها .
وحضر ورشة العمل مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور علاء كريم محمد، وعميد معهد الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية الدكتور عبد الحسين الفيصل، ومنتسبو المعهد وطلبته، فضلا عن عدد من الباحثين الذين شاركو نقاشات الورشة التي وصفت بالمستفيضة والمثمرة .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك