مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

كليتي ابن رشد واداب جامعة بغداد تقيمان حلقة نقاشية حول "الاستشراق الأمريكي بين التاريخ والادب"

تم قراءة الموضوع 567 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

09/6/2014 10:13 صباحا

كليتي ابن رشد واداب جامعة بغداد تقيمان حلقة نقاشية حول "الاستشراق الأمريكي بين التاريخ والادب"


نظم قسم اللغة الانكليزية فى كلية التربية  للعلوم الإنسانية ابن رشد وبالتعاون مع قسم التاريخ فى كلية الاداب بجامعة بغداد الحلقة العلمية النقاشية الموسومة "الاستشراق الامريكي بين التاريخ والادب .
استهلت الباحثة نوار حسين مرضي المرسومي التدريسية في كلية التربية ابن رشد بكلمة افتتحت بها الحلقة النقاشية، مؤكدة على ان  هذه الحلقة النقاشية هي جهد علمي مشترك بين كليتين عريقتين تناقشان موضعا مشتركا بين التاريخ والادب، مشيرة الى الحلقة ستتضمن جلستين علميتين، تلقى في اثنائها تسع من البحوث باللغة الانكليزية والتي تعنى بالاستشراق الامريكي.
وقدم الاستاذ الدكتور مرتضى حسن النقيب ملخص بحثه الموسوم "الاستشراق الامريكي المفهوم والتطور"، ثم اعقبه الأستاذ المساعد الدكتور سعد نجم الخفاجي ببحثه "الاستشراق الادبي الامريكي"، اذ ركز فى طروحاته على المؤثرات الشرقية على الحضارة الامريكية فى الاداب والعمران والفكر.
ثم تقدمت الأستاذ الدكتورة صباح عطا الله، والمدرسة زينب حسون من قسم اللغة الانكليزية بالقاء بحثيهما المعنون "الامبرطور جونز وصورة الاخر، تلا ذلك القاء الاستاذ المساعد الدكتور ليث شاكر من قسم التاريخ في كلية الاداب  ملخص بحثه عن المستشرق "برناردلويس والدراسات الاستشراقية"، اذ تضمن قراءة فى سيرته الذاتية ومؤلفاته فى التاريخ والشعوب الاسلامية منذ صدر الاسلام الى القرن الحادي والعشرين، فيما قدمت الاستاذ المساعد امل ناصر التدريسية في قسم اللغة الإنكليزية اطلالة على كتاب "الاستشراق" لادوارد سعيد واعقبتها المدرس اسماء مكرم فى قراءة لموضوعها الموسوم "الاستشراق  فى رواية سكارلتلتر".
وخلص الباحثون فى نهاية الحلقة العلمية الى توصيات ابرزها، ضرورة المضي والاهتمام فى حقل الاستشراق الامريكي عن طريق توجيه أقلام الاكاديميين من المؤرخين والمترجمين لمعرفة المزيد عن هذا الحقل، فضلا عن توجيه طلبة الدراسات العليا، في قسم التاريخ والأدب الانكليزي لقراءة ما يدور فى الذهنية الأكاديمية والأدبية الأمريكية والشرق والإسلام ومؤثرات الشرق فى العقلية والحضارة الأمريكية المعاصرة.  
يذكر ان الحلقة النقاشية أقيمت برعاية وحضور الاستاذ الدكتور كاظم الجابري عميد كلية التربية ابن رشد، كما حضرها الدكتور عمار عباس طعمة عضو مجلس محافظة بغداد وعدد من الباحثين والاكاديميين المعنيين بدراسات الشرق الأوسط والتاريخ والادب الإمريكي .
        



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك