مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

دراسة دكتوراه في ليزر بغداد تعالج مشاكل التغيرات الجذرية في الاسنان

تم قراءة الموضوع 575 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

08/6/2014 8:31 صباحا

دراسة دكتوراه في ليزر بغداد تعالج مشاكل التغيرات الجذرية في الاسنان


جرت في معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد  المناقشة العلنية لرسالة طالبة الدكتوراه تمارة سردار (ليزر/ طب اسنان ) الموسومة "درجة الحرارة والنفاذية والصرف السطحي من التغييرات الجذرية لاملاح العاج المستحدثة بواسطة الطول الموجي المزدوج (2780 نانومتر، 940NM) ليزر".
 وأكدت الباحثة ان الهدف من هذا البحث هو دراسة امكانية الليزر مزدوج الطول الموجي (2780نانومتر    Er,Cr:YSGG ليزر و 940 نانومتر Diode  ليزر) في علاج حشوات الجذر بالليزر، حيث تم دراسة ارتفاع درجة حرارة السطح وما دونه وتقويم التغييرات السطحية في عاج الجذر ودرجة نفوذية العاج بعد التشعيع بواسطة الليزر ثنائي الطول الموجي بروتوكولات مختلفة.
وفي الجانب العملي اختارت الطالبة مائة وسبعة وثمانون سنا "بشريا" خالية من التسوس والحشوات مفردة الجذر ومقلوعة حديثا من مرضى تتراوح اعمارهم بين 18-35 عاما لهذه التجربة ككل وشملت العينة ( 25 للدراسة التجريبية، و 75 لقياس درجة الحرارة، و 75  لتجربة النفاذية و 12 للفحص بواسطة المجهر الالكتروني الماسح).
وجديد الدراسة ان الليزر المستخدم هو الليزر المبتكر مزدوج الطول الموجي، الذي يبعث كل من 2780 نانومتر  Er,Cr:YSGG ليزر و 940 نانومتر Diode  ليزر في ان واحد.
وأكدت الباحثة في اطروحتها ان كلا الليزران يعملان بالطريقة النبضية، وهو نظام انتاج الليزر عن طريق رأس الاتقاد القطري .(RFT) مع استخدم المجهر الالكتروني الماسح البيئي للتحقق من التغييرات المورفولوجية في عاج جذر السن.
وبالاعتماد على النتائج التجريبية لدرجة الحرارة، تم تقسيم العينات الى خمس مجموعات ذات بروتوكولات تشعيع مختلفة لتجربة النفاذية والفحوصات المورفولوجية الدقيقة، وتم اضافة مجموعة تنظيمية غير مشععة لاجل دقة التجربة، وفي أثناء تقويم درجة الحرارة تم وضع ثلاثة مزدوجات حرارية نوع (K) على مادون سطح الجانب الوجني والثلاثة الاخرى على سطح الجانب اللساني في الجزء العنقي والمتوسط والقمي من الجذر.
وتم حقن صبغة ازرق المثيلين داخل العينات المجهزة لدراسة نفاذية العاج بعد التشعيع, وتقطيع العينات وبالتالي فحصها مجهريا.
كما وتم اختيار اثنا عشر نابا معدة الجذر للمجهر الالكتروني الماسح البيئي، وطليت بالذهب، وفحصت على طول اثلاث الجذر العنقية والوسطية والقمية.
وبينت الباحثة بأن التحليل الاحصائي لنتائج قياس درجة الحرارة اظهر ان معدل ارتفاع درجة الحرارة فوق القصوى المهددة للمجموعتين D و E وصل 9.946 و 9.968 درجة سيليزية على التوالي. ولم يكن هناك اختلاف كبير بين المجموعات A, B و C في حين انه هناك فرق كبير بين المجموعتين D و E مع كل المجموعات الاخرى. في تجربة النفاذية كان هناك اختلاف كبير بين المجموعتين C و D وكل المجموعات الأخرى، المجموعة C واظهرت اعلى نسبة نفاذ للصبغة.
اما بالنسبة للمجهر الالكترني الماسح البيئي، الجموعة C اضهرت ما يقارب تبخر كلي لطبقة اللطاخة مع الحفاظ على التركيب الحلقي للنبيبات العاجية.
واستنتجت الباحثة من خلال النتائج المستحصلة بأن عاج الجذر المشعع بالليزر المبتكر مزدوج الطول الموجي بأستخدام بروتوكول المجموعة C, هي طريقة بديلة وواعدة في علاج قنوات الجذور المساعد بالليزر.
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد، دكتوراه، فيزياء ليزر، معهد الليزر للدراسات  العليا، جامعة بغداد، رئيسا، والأستاذ الدكتورحسين فيصل الحويزي، دكتوراه طب اسنان، كلية طب الاسنان،  جامعة بغداد، عضوا، والأستاذ المساعد الدكتورعلي شكر محمود، دكتوراه جراحة عامة، جراحة الليزر من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، عضوا، والأستاذ المساعد الدكتورعباس  فيصل الحويزي، دكتوراه طب اسنان، كلية طب الاسنان في  جامعة الكوفة، عضوا، والأستاذ المساعد الدكتورمنهل عبد الرحمن مجيد، دكتوراه طب اسنان من كلية طب الاسنان، في جامعة بغداد، عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور حسين علي جواد، دكتوراه فيزياء – ليزر، من معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد عضوا مشرفا .
علما ان الاطروحة مقيمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله محمد وجيه من كلية طب الاسنان  في جامعة بغداد .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك