مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

التخطيط الحضري بجامعة بغداد يصدر دليله السنوي للتعريف بمنجزاته العلمية والبحثية

تم قراءة الموضوع 521 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

04/6/2014 10:16 صباحا

التخطيط الحضري بجامعة بغداد يصدر دليله السنوي للتعريف بمنجزاته العلمية والبحثية


أصدر مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد دليله الخاص بالمركز للعام الدراسي 2013-2014 للتعريف بمنجزاته العلمية والبحثية .
وتضمَّن الدليل في مقدمته كلمة لعميد المركز الدكتور عبد الحسين العسكري تناول فيها تفاصيل تأسيس المركز، والغرض الأساس من تأسيسه منذ بدايته، ومراحل التطور الذي حصل في مرافقه اثناء العقود الأربعة الماضية، مؤكداً في كلمته "إنَّ مركز التخطيط الحضري والاقليمي مَعلماً فريداً من نوعه على مستوى جامعات العراق والمنطقة وهو يلبي احتياجات البلد من الفرق التخطيطية بالتخصص الحضري والاقليمي وما يتفرع منها" .
وتضمَّن الدليل كذلك نبذةً تاريخية عن تأسيس المركز، فضلا عن الرؤية والرسالة والهدف والشهادات التي يمنحها المركز، وطبيعة الدراسة ومنهجية التدريس فيه.
وضمَّ الدليل بين صفحاته مفردات المنهاج الدراسي لطلبة "الدبلوم والماجستير والدكتوراه"، فضلا عن المشاريع والرسائل والاطاريح التي تم مناقشتها في الاعوام الدراسية ( 2012-2013 -2014 ) .
وتناول الدليل توضيح الهيكل التنظيمي للمركز والمخطط التوضيحي للشُعب والوحدات الادارية و دور كل وحدة وعملها وعدد العاملين فيها .
وتطرق الدليل إلى المجلة العلمية التي يصدرها المركز والموسومة،"المخطط والتنمية" والتي صدر العدد الاول منها عام (1995)، والمكتب الاستشاري التخطيطي ونبذه عن تأسيسه وابرز انجازاته .
وأشار الدليل كذلك  الى المؤتمرات والندوات التي اقامها المركز، فضلا عن المحاور والتوصيات التي طرحت، الى جانب تناول ابرز نشاطات المركز لعام (2014 ، والخطة المستقبلية للعام الدراسي (2013 -2014 ).
يذكر ان تأسيس مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد قد جاء لتلبية حاجة العراق الملحة الى فرق متخصصة من حملة الدبلوم العالي المهني والماجستير والدكتوراه في مجال التخطيط الحضري والإقليمي، يكونوا مؤهلين من رسم السياسات التنموية المكانية وترجمتها الى خطط، ومتابعة تنفيذها ابتداء من دراسة البيئة المكانية (مدن ومحافظات وأقاليم) بمنظومة متكاملة، وصولا الى التخطيط الشامل لهذه الوحدات المكانية اجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا وبيئياً باستخدام الطرق والأساليب العلمية باعتماد التخطيط في مراحله ومستوياته المختلفة محلياً، وحضريا وريفياً وإقليميا وقومياً .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك