مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

المركز الوطني لبحوث السرطان بجامعة بغداد يحتفل بذكرى تاسيسه الرابعة

تم قراءة الموضوع 627 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

28/5/2014 10:59 صباحا

المركز الوطني لبحوث السرطان بجامعة بغداد يحتفل بذكرى تاسيسه الرابعة


احتفل المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان في جامعة بغداد بالذكرى السنوية الرابعة على تاسيس وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم والتي تعد الركيزة الاساسية للبرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان .
وتضمنت الاحتفالية العديد من الفقرات المنوعة التي عبرت عن الحب والاعتزاز بهذا المركز العلمي الحيوي من بين المؤسسات التعليمية التابعة الى ام الجامعت العراقية، والذي يسهم في تقديم المشورة العلمية والطبية الى المجتمع، ومناقشة السبل الكفيلة في الحد من سرطان الثدي وعنق الرحم .
واستذكر منتسبو المركز باعتزاز بالغ وتقدير عالي معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعمه اللامحدود للمركز، الى جانب الاداء المتميز لادارة المركز والجهود المخلصة المتفانية في سبيل الارتقاء بالمسيرة العلمية، سائلين المولى القدير جل في علاه، المزيد من الموفقية والعطاء الدائم خدمة للعراق العزيز .
وكان معالي وزيـر التعلـيم العالي والبـحث العلـمي الأستاذ علي محمد الحسين الاديب، قد افتتح (وحدة بحوث الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم) في كلية الطب بجامعة بغداد في 10 أيـار 2010 لتمثل نــواة لمركز وطني انموذجي لبحوث السرطان في العراق وركيزة لفعاليات البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان، حيث أسندت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى الوحدة البحثية مهمة الادارة التنـفيذية لخطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان والأهداف الاستراتيجية التي تأسس على ضوئها، واعداد وتنفـيذ فعاليات البرنامج المختلفة وكذلك الاشراف على عملية جمع وفرز وتحليل المعلومات والبيانات الخاصة ببحوث السرطان  الواردة من وزارات الدولة المختلفة، والمؤسسات البحثية كافة التايعة لها وعلى رأسها جامعات  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكلياتها في جميع المحافظات.
وانصبت خطة عمل البرنامج الوطني الريادي لبحوث السرطان ووحدة بحوث سرطاني الثدي وعنق الرحم التابعة له في ثلاثة محاور رئيسية، تشمل المحور التوعـوي والتدريبــي والبحـثـي. ولتحقيق تلك الأهداف، فأن الهيكلية التنظيمية للوحدة البحثية تتضمن شعـب، (الادارة المركزية)، (الاحصاء والتسجيل)، (الحاسوب والانترنت)، (الفحص السريري: المتضمن التشخيص بواسطة السونار وناظور عنق الرحم)، و(المختبرات: مختبر التشخيص الخلوي ومختبر معلمات الاورام السرطانية) و(التوعية والتدريب).
   وفي 22-7-2012 تم تطوير وحدة بحوث السرطان الى مستوى مركز وطني ريادي لبحوث السرطان بموجب قرار هيئة الرأي و هيئة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يتضمن في استراتيجيته، خطة العمل لمكافحة السرطانات الرئيسية التي تصيب الفرد العراقي من خلال ترويج البحوث و طرق السيطرة على السرطان.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك