مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

ابن الهيثم بجامعة بغداد تقيم ندوة بعنوان(تاملات فلسفية في النفس الانسانية )

تم قراءة الموضوع 477 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

28/5/2014 10:57 صباحا

ابن الهيثم بجامعة بغداد تقيم ندوة بعنوان(تاملات فلسفية في النفس الانسانية )


اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم بجامعة بغداد ندوة بعنوان (تاملات فلسفية في النفس الانسانية ) القاها التدريسي الاستاذ الدكتور حازم سليمان الناصر بحضور عدد كبير من الاساتذة الكلية وطلبتها.
واشار المحاضر في بداية محاضرتة الى معنى كلمة النفس والتي عدها مبدأ الحياة والقوة المحركة لها، سواء اكان ذلك في الانسان او الحيوان اوالنبات .
واكد الباحث ان اكتشاف الدوافع والنوازع والميول العاطفية الكامنة وراء سلوك الانسان وافعالة المختلفة، تدعو بالفلسفة الى التمييز بين الدوافع الغريزية والمكتسبة لكي يكون الانسان على علم تام بحقيقة النفس الانسانية ومعرفة حقيقة افعالها المحمودة والمذمومة، اي ان الفلسفة تعمل على اكتشاف فضيلة النفس الانسانية بغية ترتيبها وتنميتها مع اكتشاف رذيلتها من اجل تحجيمها والحد من طغيانها والذهاب لمعالجتها عبر التحليلات الفلسفية والمفاهيم الدينية اي المزج بين علم النفس والاخلاق .
وتطرق المحاضر الى تفسير الفلاسفة للنفس الانسانية سواء كان من فلاسفة اليونان اومن فلاسفة العرب والاسلام، مؤكدا ان اغلب فلاسفة الاسلام يتبعون تقسيم افلاطون وارسطو للنفس الانسانية .
وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والمداخلات لاسيما المتعلق منها في الجانب التربوي, وانعكاس هذا الموضوع على الطلبة الجامعيين لدراسة الجوانب النفسية والارشادية لتعزيز تفوقهم العلمي والمعرفي .


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك