مواقع ذات صلة

سجل الزوار

   

قانون بغداد تشارك في مؤتمر تلفزيوني مشترك مع جامعة صلاح الدين وبأشراف برنامج البعثة الاوربية

تم قراءة الموضوع 627 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

28/5/2014 7:28 صباحا

قانون بغداد تشارك في مؤتمر تلفزيوني مشترك مع جامعة صلاح الدين وبأشراف برنامج البعثة الاوربية


شارك اساتذة قسم القانون الدولي في كلية القانون بجامعة بغداد في المؤتمر التلفزيوني المشترك بين جامعتي بغداد وصلاح الدين والذي نظم ضمن برنامج البعثة الاوربية لتطوير التعليم القانوني العالي  في العراق تحت عنوان (العلاقة بين قانون التجارة الدولي ومنظمة التجارة العالمية).
وكانت المشاركة الاولى في المؤتمر لرئيس قسم القانون الدولي في كلية القانون جامعة بغداد للدكتور هادي نعيم بورقة بحثية حملت عنوان ( العضوية في منظمة التجارة العالمية ) أشار فيها الى العضوية الاساسية في منظمة التجارة العالمية وشروط الانضمام للمنظمة والخطوات الواجب أتباعها من قبل الدول لكي تصبح أعضاء فيها، مع بيان وضع العراق في المنظمة كعضو مراقب تمهيدا لقبول كامل عضويته فيها .
فيما كانت المشاركة الثانية لمعاون عميد كلية القانون بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور علي فوزي بورقته البحثية الموسومة ( التحكيم التجاري في أطار منظمة التجارة العالمية) القى فيها الضوء على نشأة المنظمة، متطرقا الى تسوية المنازعات المتمثلة بالطرق الدبلوماسية واللجوء الى التحكيم، مقارنا بين دور التحكيم في أطار اتفاقية  ( الجات ) والتحكيم في أطار منظمة التجارة العالمية .
ودار حوار بين الاساتذة الحضور عن سبب تأخر العراق الانضمام الى المنظمة, مجيبا بأن العراق في طور الانضمام وسوف يكون عضو كامل بحلول عام 2016 حسب تصريحات وزير التجارة العراقي, موضحا الشروط الواجب استيفاءها وأستكمالها خلال هذه المدة .
اما الورقة الثالثة فتقدم بها عضو الهيئة التدريسية في كلية القانون والسياسة جامعة صلاح الدين مخلص مراد والتي حملت عنوان ( أتفاق تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية ) ناقش فيها هيكلية المنظمة، مقارنا بين نظام تسوية المنازعات في أطار المنظمة وفي أطار اتفاقية  (الجات) ومبينا مراحل تسوية المنازعات والمشاكل التي تعتري نظام تسوية المنازعات وضمانات تنفيذ قرارات التسوية .
وكانت الورقة الاخيرة في المؤتمر التلفزيوني لعضو الهيئة التدريسية في كلية القانون والسياسة جامعة صلاح الدين علي بعنوان ( التحكيم التجاري الدولي ) ناقش فيها حل المنازعات التجارية عن طريق التحكيم التجاري، مبينا شروط اللجوء الى التحكيم وطرق اختيار المحكمين والقانون الواجب تطبيقه على المنازعات .
واختتم المؤتمر الدكتور هادي نعيم الذي أكد اهمية الموضوع والفرص التي تقدمها تلك المؤتمرات من التعمق في المواضيع المطروحة، والتوصية بادراج دراسة منظمة التجارة العالمية ضمن المنهاج الدراسي لطلبة الدراسات الاولية كمادة اختيارية.



   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيد رئيس جامعة بغداد

البحث داخل الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك