Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 27/05/2014

تربية بنات بغداد تشهد تخرج دفعة جديدة في الروضة التطبيقية ومختبر الطفل


شارك رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين حفل تخرج أطفال الروضة التطبيقية الذي أقامه قسم رياض الأطفال في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد .
وتضمن الاحتفال الذي حضرته عميدة الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة شروق كاظم سلمان ورئيسة قسم رياض الأطفال الدكتورة امل سليم العديد من الفعاليات الفنية المتضمنة الأناشيد الوطنية والدينية واناشيد الأطفال فضلا عن القاء القصائد الشعرية والمشاهد التمثيلية التي جسدت الطفولة وحب الوطن والعلم .
ومن جانبه أشاد رئيس جامعة بغداد بالجهود التي يبذلنها منتسبات الروضة التطبيقية في اعداد الأطفال وتاهيلهم للدراسة الابتدائية، والتنظيم العالي والاهتمام بالأطفال ورعايتهم وتدريبهم على وفق مناهج تربية الأطفال العالمية وباشراف تدريسيي القسم وتدريسياته .
ويهدف قسم رياض الأطفال الى اقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات العربية والعالمية التي تعنى بالطفل، واعداد مدرسات وتاهيل متخصصات بتربية وتعليم الطفل في مرحلة رياض الأطفال، وابتكار وتطوير البرامج التربوية البناءة في خلق طفولة سعيدة، واعداد برامج علمية ووقائية تنموية، وعلاجية لنمو الاطفال الجسمي، والنفسي، والاجتماعي، والعقلي، والجسدي، واعداد اساتذة متخصصين بمجال الطفولة بأبعادها المختلفة يحملون شهادات الماجستير والدكتوراه، والاشراف العلمي والتربوي على رياض الاطفال ضمن مناهج القسم الدراسية، واعداد دورات تطويرية وتربوية ومهنية للعاملين في مجال الطفولة، واقامة بعض الكاتب الاستشارية التي تعنى بمجالات الطفل ذات برامج متنوعة، واقامة الندوات والمؤتمرات التي تصب في مجال الطفل والاسرة خاصة والتربية عامة، واقامة المعارض والاحتفالات الخاصة بمناسبات الاسرة والطفل المحلية والعربية والعالمية والاشراف على الروضة التطبيقية وهي المختبر الاكاديمي لتطبيق هذه المناهج على الاطفال، الذين يتم قبولهم من ابناء منتسبي الجامعة.
وعلى صعيد اخر أقام مختبر الطفل التابع لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات حفله السنوي لتخريج دفعة جديدة من أطفال المختبر للعام الدراسي 2013-2014  لإلحاقهم برياض الأطفال للعام القادم.
والقت رئيسة قسم الاقتصاد المنزلي الأستاذ المساعد الدكتورة سميرة عبد الحسين كلمة في حفل الافتتاح رحبت فيها بالحضور، مثنية على الجهود التي بذلتها ادارة المختبر والمعيدات والمربيات طيلة ايام السنة واتمام عملهن على اكمل وجه .
 وشكرت رئيسة قسم الاقتصاد المنزلي، رئيس جامعة بغداد على اهتمامه ورعايته الكبيرة للمختبر والقسم وزيارته المستكررة للوقوف على احتياجاته واشادته بجهود القسم ونشاطاته ونتاجاته في المعارض والمهرجانات والندوات والاحتفالات التي يقيمها بصورة مستمرة .
 تلتها كلمة مديرة المختبر الدكتورة اشواق سامي شكرت فيها عمادة الكلية لدعمها المتواصل للمختبر وتلبية جميع مستلزماته، فضلا عن شكرها لجميع  المنتسبات اللواتي بذلن جهودا كبيرة في تربية الاطفال واعدادهم للدخول الى رياض الاطفال.
 وتضمن الحفل العديد من الفعاليات المتنوعة ومنها، الاناشيد الغنائية والشعرية التي قدمها اطفال المختبر بمشاركة طالبات المرحلة الرابعة للقسم .
وفي ختام الحفل وزعت عميدة الكلية الدكتورة شروق كاظم سلمان ورئيسة قسم الاقتصاد  شهادات التخرج والهدايا على الاطفال المتخرجين .
ويعد مختبر الطفل في قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات، مختبرا تطبيقيا عمليا للطالبات في مادتي تربية الطفل وإدارة الحضانات، إذ تكون كل طالبة مسؤولة عن طفل معين تتابعه في اثناء السنة الدراسية فتسجل نموه وتطوره من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية وتقدم بحثاها عن ذلك الطفل في نهاية كل فصل دراسي.
كما تقوم المعيدات في المختبر بتقويم بعض العادات السلوكية غير الصحيحة التي قد اكتسبها الطفل قبل دخوله إلى المختبر وبمساعدة المشرفين وبالتعاون مع أولياء أمور الأطفال، ويساعد المختبر منتسبي الكلية وجامعة بغداد لاحتضان أطفالهم خلال أوقات الدوام الرسمي.

Comments are disabled.